Type to search

تكنولوجيا رئيسي

تعرف على حيلة انستقرام لمواجهة تيك توك

عبد المالك
Share
تيك تكو

واشنطن – الشرق الإخباري | تبذل العديد من شركات التقنية الأمريكية جهودًا مضنية من أجل مواجهة تطبيق تيك توك الصيني الذي ازدادت شعبيته بين فئة الشباب والمراهقين حول العالم، وهذه المرة قامت شركة “انستقرام” باتخاذ خطوة جديدة لتقليد التطبيق الصيني.

وأطلقت انستقرام، المملوكة لشركة فيسبوك، ميزة جديدة في تطبيقها تقوم على دمج مقاطع الفيديو مع مقاطع الموسيقى، وهي ذات الميزة التي يقوم عليها تطبيق “تيك توك” الصيني.

وبحسب ما نشرت التطبيق الأمريكي الشهير فإنّ الميزة الجديدة تحمل اسم “إنستقرام ريلز” (Reels)، وهي تتيح للمستخدمين صنع مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية تقوم على دمج الفيديو مع الموسيقى ومشاركتها على شكل “قصص” من خلال تطبيق إنستغرام، مع إمكانية أن تصبح شائعة في قسم “أفضل الريلز” تحت بند “استكشف” المخصص بالتطبيق.

وفي محاكاة لميزة تطبيق تيك توك الصيني، فإنّ تطبيق انستقرام يتيح للمستخدمين وضع مسارات صوتية لما ينتجونه بالانتقاء من فهرس موسيقي ضخم، أو استعارة الصوت من فيديو لأي مستخدم آخر لإنشاء الدمج (remix) المطلوب.

وتبدو المفارقة واضحة، إذ ما كانت الشركات الصينية الناشئة تتعرّض دائمًا للانتقاد بسبب تقليدها للشركات الأميركية، لكن إطلاق ميزة “ريل” من انستقرام يشير إلى تحول كبير بالاتجاه المعاكس في تقليد تيك توك .

وستكون ميزة “ريل” مخصصة بشكل أوّلي في البرازيل، وستحمل اسم “سيناس” (Cenas)، وسيتمّ طرحها اليوم لأجهزة أندرويد وآي أو أس، ويمكن لهذه الميزة الاستفادة من معظم مزايا إنستقرام الشائعة لتؤلف معًا منافسا قويا لتيك توك بمزاياه العديدة.

ويبلغ عدد مستخدمي تطبيق “تيك توك” الصيني نحو 1.5 مليار مستخدم بشكل شهري في أرجاء العالم، من بينهم 122 مليون مستخدم في الولايات المتحدة وحدها، وفقا لما ذكره موقع “سينسور تاور”.

وتواجه “انستقرام” تحدّيًا يتمثّل في إعادة ترتيب طريقة استخدام تطبيقها لكي يخرج من كونه مجرد وسيلة للتواصل الاجتماعي بصور استعراض الذات العفوية كما هي الحال بميزة “القصص” أو المنشورات اليومية، ليتحول إلى وسيلة ترفيه اجتماعي قائمة على القصص المروية بتعمد.

ويسعى تطبيق الصور الشهير إلى ترويج ميزة “ريل” بدلا من البدء من الصفر على شاكلة تطبيق “لاسو” لفيسبوك، فإن إنستغرام تسعى لترويج “ريل” بشكل مكثف لمستخدميها الذين يبلغ عددهم المليار.

اقرأ أيضًا | 

قائمة بأفضل تطبيقات مونتاج الفيديو المجانية لهواتف آيفون وأندرويد

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *