Type to search

رئيسي منوعات

بالصور: تعرف على الفائزين بجائزة نوبل 2019

عبد المالك
Share
نوبل

ستوكهولم – الشرق الإخباري | أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء والآداب والطب عن عامي 2018 و2019.

وقد حقق جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام كل من الأمريكي جون بي غودنو، والإنجليزي ستانلي ويتنغهام، والياباني أكيرا يوشينو؛ على خلفية تطويرهم بطاريات ليثيوم أيون، فيما ذهبت نسخة الجائزة للآداب لعام 2018 إلى الكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك، ونسخة الجائزة للآداب لعام 2019 إلى المؤلف النمساوي بيتر هاندكه.

وأصبح الأمريكي غودينو البالغ من العمر 97 عامًا أكبر شخص سنًا يحصل على جائزة نوبل، متجاوزًا آرثر أشكين الذي حصد الجائزة العام الماضي بعمر ناهز 96 عامًا.

وقد لعب الفائزون الثلاثة بجائزة نوبل في مجال الكيمياء دورًا حاسمًا في تطوير بطاريات الليثيوم أيون، إذ وضع الإنجليزي ويتنغهام التصاميم الأوّلية للبطارية المعتمدة على الليثيوم، فيما طوّر الأمريكي غودنو البطارية ذاتها لتصبح أكثر قوّة وفائدة، بينما نجح الياباني يوشينو في جعل البطارية قابلة للتطبيق في الممارسات العملية اليومية.

وفي جائزة نوبل للآداب، حصدت توكارتشوك الجائزة على خيالها السردي “الذي شابه عاطفة موسوعية تصوّر عبور الحدود كشكل من أشكال الحياة”، فيما حصدها هاندكه “لأعمال المؤثرة التي تميزها براعة لغوية تستكشف محيط وخصوصية التجربة الإنسانية”، بحسب ما قال السكرتير الدائم الجديد للأكاديمية السويدية، ماتس مالم.

وقد أوضح أندرس أولسون، رئيس لجنة الجائزة في مجال اللآداب، أن القائمة المختصرة للجائزة الأدبية كانت مكوّنة من 8 مرشحين، وقد جرى اختيار اثنين منهم للحصول على جائزتي نوبل لعامي 2018 و 2019.

وفي جائزة نوبل للطب، حقّق الأمريكيان ويليام كايلن وغريج سيمنزا والبريطاني السير بيتر راتكليف الجائزة في مجال للطب لعام 2019، وذلك عن اكتشافهم لآليات جزيئية تستشعر بها الخلايا محتوى الأوكسجين وتتكيف مع مستوياته.

وبحسب اللجنة المنظّمة للجائزة فإنّ معرفة هذه الآليات مهمّة لعلاج أمراض عديدة، وقد مهّدت الطريق أمام استراتيجيات واعدة للغاية لمكافحة السرطانات وفقر الدم والعديد من الأمراض الأخرى.

يشار إلى أنّ قيمة كل جائزة من جوائز نوبل لعام 2019 تبلغ 9 ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 908 آلاف دولار أمريكي، يحصل عليها كل فائز منفرد في مجاله، فيما تقسّم بالتساوي حال وجود أكثر من فائز من نفس المجال، ويجري تسليم الجوائز للفائزين بشكل سنوي في ذكرى وفاة نوبل التي توافق يوم العاشر من كانون أول/ ديسمبر.

اقرأ أيضًا |

نوبل للسلام” تسلم للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *