Type to search

الخليج العربي رئيسي

تطور جديد على قضية الأميرة هيا وزوجها حاكم دبي

نزار البرديني
Share
هيا

لندن – الشرق الإخباري | طرأ تطوّر جديد يوم الأربعاء على القضية التي رفعتها الأميرة هيا بنت الحسين في المحكمة العليا البريطانية على زوجها السابق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشأن حضانة طفليهما.

ووفق ما نقلت وكالة “رويترز” فإنّ حاكم دبي بدأ دعوى استئناف لمنع نشر حكمين في معركة قضائية تشهدها المحكمة البريطانية مع زوجته السابقة الأميرة الأردنية، بشأن طفليهما.

وذكرت أنّ الأميرة هيا (45 عامًا)، ابنة الملك حسين عاهل الأردن الراحل، والوصي الذي عيّنته المحكمة على الطفلين قد أيّدا نشر الحكمين الذين أصدرهما آندرو ماكفارلين رئيس قسم شؤون الأسرة بعد جلسات محاكمة خاصة.

وأشارت إلى أنّ معركة حضانة الطفلين قد بدأت في شهر مايو/أيّار الماضي، حيث عقدت عدة جلسات بالمحكمة العليا في لندن، أمام ماكفارلين الذي قرر الشهر الماضي ضرورة إعلان الحكمين.

وبيّنت أنّ المحكمة البريطانية استمعت يوم الأربعاء إلى طعن الشيخ محمد (70 عاما) على نشر الحكمين الذين أصدرهما ماكفارلين، والذي قرر الشهر الماضي ضرورة إعلان الحكمين.

ونقت أنّ القاضي نيكولاس أندرهيل نائب رئيس محكمة الاستئناف قال إنّ “هذه الدعوى نتجت عن إجراءات الحضانة في المحكمة العليا المتعلقة بالطفلين وهما الآن في نطاق اختصاص المحكمة”.

وأضاف أن الحكمين “يثيران مسألتين تتعلقان بالصالح العام تتجاوزان مسألة إجراءات الحضانة”.

وتابع القاضي البريطاني “الأولى تتعلق ببعض القضايا المتنازع عليها والمتعلقة بالحقائق والثانية تتعلق بقضايا نتجت عن الوضع الخاص للأب باعتباره حاكما لدولة أجنبية”.

وقال أندرهيل إن إجراءات الحضانة ما زالت جارية وستعقد جلسة “للرعاية” في نهاية شهر مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أنّ حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم قد طلب من المحكمة أن يعود طفلاه إلى دبي، فيما طلبت الأميرة هيا بنت الحسين من المحكمة حماية ابنتها من إجبارها على الزواج، وإصدار أمر بعدم التعرض.

وذكر الطرفان في بيان في يوليو/تمّوز الماضي أنّ القضية لا تتعلق بالطلاق أو بمشاكل مالية بل تقتصر على رعاية الطفلين.

يشار إلى أنّ الأميرة الأردنية مثلت في يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في جلسة قضائية أمام المحكمة العليا البريطانية، فيما لم يحضر حاكم دبي الجلسة الجديدة للمحكمة التي ينظر في قضيتهما القاضي آندرو ماكفرلين، رئيس دائرة الأسرة بالمحكمة العليا في لندن.

ويمثل الطرفان اثنتان من أشهر أسر المحاماة في بريطانيا، حيث استعانت الأميرة هيا بالمحامية البريطانية الشهيرة فيونا شاكلتون التي سبق لها وأن مثّلت ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز في قضية طلاقه من زوجته الراحلة الأميرة ديانا، فيما استعان الشيخ محمد بن راشد بالمحامية الشهيرة هيلين وارد التي سبق لها وأن قامت بتمثيل المخرج السينمائي البريطاني جاي ريتشي في قضية طلاقه من نجمة البوب مادونا.

وكانت الأميرة هيا قد هربت في شهر مايو/أيّار الماضي من زوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ولجوئها إلى ألمانيا، ثم انتقالها إلى لندن ومكوثها هناك ورفعها قضية “حضانة” ضد زوجها بن راشد.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *