Type to search

رئيسي شؤون دولية

تصريحات ترامب تثير قلق قوى سياسية بشأن مستقبل الانتخابات في البلاد

عبد المالك
Share
الرئيس الأمريكي

عقب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول رفضه تسليم السلطة في حالة فوز مرشحه الديمقراطي بادين، أكدت قوى وتكتلات سياسية أمريكية، أنهم متخوفون على مصير الديمقراطية السياسية في أمريكا بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وعلى غرار تصريحات ترامب حول الانتخابات الرئاسية، أشار بأن الشعب الأمريكي قد لا يعلم الفائز في الانتخابات القادمة، وذلك بسبب الخلاف بشأن بطاقات الاقتراع بالبريد، مؤكداً أن طريقة استخدام البريد غير مرغوبة هذا العام.

وفي خطوة سياسية غير مسبوقة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امتناع إدارته عن التعهد بـ تسليم السلطة سلمياً في حال خسر انتخابات الرئاسة الأمريكية والتي من المقرر عقدها في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أمام منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن، وأثار إعلان ترامب غضب كبير في الوسط السياسي وردود أفعال منددة للمعسكر الديمقراطي وحتى في صفوف حزبه الجمهوريين.

ورد ترامب خلال كلمة له في مؤتمر صحفي في الحديقة الخليفة للبيت الأبيض، على تساؤل صٌحفي حول عما إذا كان لديه نيه وتعهد بالالتزام بأبسط قواعد الديمقراطية السياسية في الولايات المتحدة وهي تسليم السلطة سلمياً حين يخسر في الانتخابات، فأجاب قائلاً: “يجب أن نرى ما سيحصل.

وسرعان ما أدى إعلان ترامب إلى إثارة غضب الحزب الديمقراطي، وهذا ما دفع منافسه بايدن إلى التعليق على تصريحاته قائلاً “في أي بلد نعيش؟” وهو يقول أكثر الأمور غير العقلانية. لا أعرف ما أقول”، في حين وضع السناتور الجمهوري ميت رومني، أسوء الاحتمالات حول تصريحات ترامب، حيث قال: إن “إبداء أي تردد بشأن تطبيق ما يضمنه الدستور أمر لا يعقل وغير مقبول”.

والجدير بذكره، أن أحدث استطلاعات الرأي الأمريكية، التي أجراها مجموعة من المراقبين السياسيين أظهرت تقدم بادين بفارق يصل إلى 14 نقطة على نظيرة دونالد ترامب، مرجحين أن سبب تقدم المرشح الديمقراطي هو موجه الاضطرابات والمظاهرات الشعبية التي عمت البلاد، والتي تزامنت مع فقدان الإدارة الأمريكية السيطرة على تفشي فيروس كورونا.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *