Type to search

رئيسي شؤون دولية

تركيا تكشف سبب شرائها منظومة صواريخ “أس 400”

عبد المالك
Share
تركيا

أنقرة – الشرق الإخباري | كشفت تركيا اليوم السبت عن السبب الذي دفعها لشراء منظومة صواريخ “أس 400” الدفاعية الروسية والتي تسلّمتها في شهر يوليو/تمّوز الماضي، في صفقة أثارت توترًا كبيرًا بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكّدت أنقرة أنّها اشترت هذه المنظمة الدفاعية الروسية من أجل استخدامها وليس من أجل تخزينها، وذلك برغم التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على الحليف التركي بسبب الصفقة.

وفي تصريحات لمحطة “سي أن أن ترك” الخاصة، قال رئيس هيئة الصناعات الدفاعية الحكومية إسماعيل دمير “ليست سياسة مجدية أن نقول (إننا) لن نستخدم نظامًا اشتريناه بسبب حاجتنا إليه ودفعنا لقاءه هذا المبلغ من المال من أجل إرضاء أحد ما”.

وتابع دمير “سنقوم بما يترتب علينا وسيصبح النظام قابلا للاستخدام”، مستدركًا بالقول إنّ “كيفية استخدامه ستكون موضع قرار يتخذ في وقت لاحق”، ومبيّنًا أنّه يتوجّب على بلاده أن تحترم الاتفاق الذي وقعته “وهذا ما يناسبنا”.

وتأتي تصريحات المسؤول التركي بعد عدّة أيام فقط من محادثات جرت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض بواشنطن.

وعقب المحادثات التي شهدها البيت الأبيض يوم الأربعاء الماضي، عقد ترامب وضيفه أردوغان مؤتمرًا صحفيا مشتركا قال فيه الرئيس التركي إن شراء بلاده لمنظومة “أس 400” الصاروخية الدفاعية الروسية يشكل “تحديًا جديًا للغاية بالنسبة إلينا، ونتحدث عن ذلك بشكل دائم”.

وأعلنت واشنطن أكثر من مرة أنّها لن تقوم ببيع مقاتلات “أف 35” الأمريكية إلى حليفتها تركيا أو الدول التي تشغّل منظومة “أس 400” الروسية؛ متذرّعة بخشيتها من وصول موسكو إلى المعلومات المرتبطة بقدرات هذه المقاتلة الأمريكية.

وقررت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) رسميًا في يوليو/تمّوز الماضي استبعاد تركيا من من برنامج طائرات “إف 35″، كما قررت أمريكا عدم بيع المقاتلات الأكثر تطوّرًا في العالم إلى الحليف التركي.

كما أكّد البنتاغون على أن “طائرات إف 35 لا يمكن أن توجد في نفس المكان مع المنصة الروسية إس-400 لجمع المعلومات الاستخباري”، مشدّدًا على استمرار العلاقات القوية بين المؤسستين العسكريتين التركية والأمريكية واستمرار التعاون بينهما.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكّد أكثر من مرة استمرار تركيا بسداد الدفعات المالية اللازمة لشراء منظومة “إس-400” الروسية، رغم رفض أمريكا للصفقة، مشدّدًا على التزام بلاده بإتمام الصفقة مع روسيا.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *