Type to search

رئيسي منوعات

ترامب ينفذ تهديده ويحظر تطبيق تيك توك.. والصين تتوعد على “التنمر الامريكي”

عبد المالك
Share
ووي تشات

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينفذ تهديده ويحظر تطبيق تيك توك الصيني في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن الصين تتوعد وتندد وتصف قرار ترامب بـ “التنمر الأمريكي”، ومن المرجح أن حلقة جديدة من التصعيد الاقتصادي الأمريكي_ الصيني بدأت بطلها التطبيقان الصينيان تيك توك ووي تشات.

ومن جانبها، أعلنت السلطات الأمريكية حظر تحميل واستخدام التطبيقين الصينيين على الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية في داخل الولايات المتحدة، بحجة أنهما يشكلان مخاطر متعلقة بالأمن القومي الأمريكي.

ونشرت وزارة التجارة الأمريكية، بياناً رسمياً عبر موقعها الإلكتروني على لسان وزيرها ويلبر روس، حيث قال: “اتخذنا إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين”.

وفي الجهة المقابلة، نددت الشركة الصينية المالكة لتطبيق تيك توك ووي تشات والتي تحمل أسم “بايت دانس” بقرار الرئيس الأمريكي، قائلة: “لا نتفق مع قرار وزارة التجارة الأمريكية لقد التزامنا بمعايير شفافية غير مسبوقة وبمسؤوليات إضافية تتجاوز ما تقوم به تطبيقات أخرى”.

أما السلطات الصينية الرسمية لم تتأخر بالرد على واشنطن، حيث وصفت وزارة التجارة الصينية الإعلان الأمريكي بـ “التنمر والترهيب”، حيث قالت: “إذ ما استمرت الولايات المتحدة الأمريكية في تحركاتها الأحادية، فستتخذ الصين التدابير الضرورية لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية بشكل حازم”.

وأيضاً، أعلنت وزارة التجارة الصينية، عن إطلاق آلية للحد من نشاطات الشركات الأجنبية في البلاد، وعلى الرغم من أن الصين لم تفصح عن أسماء الشركات إلا أن الكثيرون اعتبروا أن القرار جاء رداً على العقوبات الأمريكية.

ويشار أنه وبموجب الحظر الأمريكي، فإنه سيتعين على متجرين رئيسيين لتطبيقات الهاتف المحمول تديرهما كلاً من أبل وغوغل، إزالة التطبيقات، كما ويُمنع أيضا على الشركات الأميركية القيام بتقديم خدمات من خلال” ويتشات”، كتحويل الأموال داخل الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية في واشنطن.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *