Type to search

رئيسي شؤون دولية

ترامب يقيل بولتون بـ”تغريدة”

نزار البرديني
Share
بولتون

واشنطن – الشرق الإخباري | أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر” عن إقالته لمستشاره للأمن القومي الأمريكي جون بولتون .

وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة إعلانه نبأ إقالته مستشاره للأمن القومي أنّه أبلغ بولتون الليلة الماضية أن “البيت الأبيض لم يعد في حاجة إلى خدماته”.

وذكر ترامب أنّه كان “يختلف بشدّة” مع الكثير من اقتراحات بولتون، كاشفًا عن سعيه لتعيين مستشار جديد للأمن القومي الأمريكي الأسبوع المقبل.

وبعد أقل من ساعة من إعلان ترامب نبأ إقالته، قال بولتون إنّه عرض على الرئيس الأمريكي تقديم استقالته من منصبه مستشارًا للأمن القومي ليلة أمس.

وذكر بولتون أن ترامب أبلغه أنّهما سيناقشان هذه المسألة غدًا، قبل أن يفاجئه الرئيس الأمريكي بإعلان نبأ إقالته عبر “تغريدة” كتبها على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي كان عيّن بولتون مستشارًا له للأمن القومي في 22 مارس 2018، خلفا لهربرت ماكماستر.

ويرى مراقبون أن خطوة ترامب المفاجئة بإعلان إقالة بولتون قد تأتي تمهيدًا لإمكانية عقد لقاء يجمعه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وكان ترامب أجاب على سؤال الصحفيين حول قمّة أمريكية إيرانية بالقول إن “كل شيء ممكن”، مضيفًا “إيران تريد التفاوض والتوصل إلى اتفاق”، لكنه استدرك قائلاً إن “واشنطن لن ترفع العقوبات المفروضة على طهران”.

ويعتبر بولتون أحد صقور الحزب الجمهوري المتشددين، إذ أنّه يدعو لاستخدام القوة العسكرية ضد كوريا الشمالية وإيران، وكان له دور في إلغاء قرار الأمم المتحدة الذي ساوى بين الصهيونية والعنصرية.

وتولى المسؤول الأمريكي المقال عدة مناصب في عهد إدارتي رونالد ريغان وجورج بوش الأب، وعمل في إدارة جورج بوش الابن في الفترة بين عامي 2001 إلى 2009، كما دعم قرار غزو العراق بقوة عام 2003، وأصبح سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة عام 2005، وكان من داعمي الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، ويتبنى استراتيجية الحروب الوقائية لحماية الأمن القومي الأمريكي.

ويعتبر بولتون صاحب مقولة أن “القصف هو السبيل الوحيد لإيقاف النووي الإيراني”، كما أنّه يتبنى مواقف متشددة ضد روسيا، ويعارض انضمام أمريكا للمحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ أيضًا |

ترامب يبدي استعداده للقاء روحاني

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *