Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

ترامب يعلن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني

alsharq
Share

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، والذي تم توقيعه عام 2015 في عهد سلفه بارك أوباما. ووقع ترمب اليوم مذكرة رئاسية لعودة العقوبات على النظام الإيراني، وستكون العقوبات الاقتصادية في أعلى درجاتها.

وقال ترامب إن النظام الإيراني مول “منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه”، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي سمح لطهران بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم، وبالوصول لحافة امتلاك سلاح نووي.

وأضاف أن “هذا الاتفاق الكارثي أعطى النظام الإيراني الإرهابي ملايين الدولارات”، مضيفا “لو سمحت لهذا الاتفاق أن يستمر فسيصبح هناك سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط”، لافتا إلى ما نشره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من وثائق عن البرنامج النووي الإيراني، قائلا: “واليوم لدينا الدليل القاطع أن وعود طهران بإيقاف تخصيب اليورانيوم كانت كاذبة”.

وأضاف أنه بعد المشاورات الأخيرة مع حلفاء أميركا “تبين لنا أننا لن نتمكن من منع إيران من الحصول على أسلحة نووية”.

في المقابل، سيرد الرئيس حسن روحاني على قرار نظيره الأمريكي هذا المساء.

وذكرت وسائل إعلام غربية أن ترامب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقرار الانسحاب من الاتفاق مع إعادة فرض كل العقوبات المتعلقة بإيران -التي كانت علقتها في إطار الاتفاق النووي- وإضافة أخرى جديدة.

وقال مصدر في الإليزيه إن ماكرون سيبحث الملف الإيراني والقرار الأميركي بشأنه، وذلك في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن دعمه الكامل للاتفاق النووي، ودعوته جميع أطراف الاتفاق إلى تجنب أي تصعيد لا يمكن التحكم فيه بشأن الاتفاق في الأيام المقبلة.

وجاء بيان الاتحاد الأوروبي عقب لقاء اليوم في بروكسل جمع ممثلين عن فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي مع عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، لبحث التطورات بشأن الاتفاق النووي.

وسيزيد القرار الأمريكي وتبعاته المتوقعة من حدة التوتر القائم أصلا في الشرق الأوسط، وقد تفتح المجال لحرب جديدة، بدأت إسرائيل التحسب منها فور إعلان ترمب عبر إجراءات احترازية في هضبة الجولان السورية المحتلة.

في المقابل، أعلنت دولة الإمارات عن دعما لقرار الرئيس الأمريكي الانسحاب من الاتفاق النووي، رغم أنها ساهمت بشكل فعال جدا في تبهيت العقوبات الاقتصادية التي سبقت الاتفاق النووي على إيران عبر فتح المجال للبترول الإيراني للبيع عبر دبي وميناء جبل علي.

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *