Type to search

أهم الأنباء رئيسي فلسطين

ترامب يطلع عباس على نيته نقل السفارة الأميركية للقدس

alsharq
Share

رام الله-

أطلع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاتفيا اليوم الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس على نيته نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان إن عباس حذر ترامب من  خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وذكر أبو ردينة أن عباس أكد مجددا على الموقف الفلسطيني الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأشار الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية إلى أن عباس سيواصل اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن اتصالا هاتفيا جرى بين عباس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكر بيان للرئاسة أنه تم البحث في “اتصالات ماكرون وجهوده مع ترامب حول ما يتردد من خطوة اميركية مرتقبة للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، أو نقل السفارة الاميركية إليها”.

وحسب البيان فإن عباس “ثمن الجهود التي يقوم بها الرئيس ماكرون، وموقف فرنسا الساعي للوصول إلى سلام عادل وتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وكان ماكرون أعرب مساء الاثنين عن قلقه لترامب خلال اتصال هاتفي بينهما من احتمال اتخاذ إجراء أمريكي يمس بالوضع القائم في القدس بحسب ما قال قصر الإليزيه في بيان صحفي.

وذكر البيان أن ماكرون أكد أن مسألة وضع القدس يجب أن تتم تسويتها في إطار مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي تهدف خصوصاً إلى إقامة دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن مع القدس عاصمة” لهما.

وفي السياق تلقى العاهل الأردني عبدالله الثاني اتصالا هاتفيا من ترامب أطلعه فيه على نيته بالمضي قدما في نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلة بحسب وسائل إعلام أردنية.

وحذر العاهل الأردني خلال الاتصال، من خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على أن القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأكد العاهل الأردني أن اتخاذ هذا القرار سيكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

كما أجرى العاهل الأردني اتصالا هاتفيا مع عباس “أكد خلاله دعم الأردن الكامل للأشقاء الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم التاريخية الراسخة في مدينة القدس، وضرورة العمل يدا واحدة لمواجهة تبعات هذا القرار، والتصدي لما يقوض آمال الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

كما تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من ترامب.

وقالت الرئاسة المصرية إنه تم خلال الاتصال تناول القرار المزمع اتخاذه من قبل الإدارة الأمريكية بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وأكد السيسي على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس فى إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مؤكداً ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *