Type to search

رئيسي شؤون دولية

ترامب يصدر قرارًا جديدًا يستهدف إيران

عبد المالك
Share
ترمب

واشنطن – الشرق الإخباري | أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنّه أصدر قرارًا جديدًا يستهدف إيران ، وذلك بعد أيام من شنّ هجمات استهدفت منشآت “أرامكو” النفطية السعودية.

وقال ترامب، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، إنّه أمر وزير الخزانة الأمريكي بزيادة كبيرة في العقوبات المفروضة على إيران، دون أن يكشف عن المزيد من تفاصيل هذا القرار.

ولفتت وكالة “رويترز” إلى أن قرار الرئيس الأمريكي ضد إيران يأتي بعد تكرار تأكيدات أمريكية بأن الجمهورية الإسلامية كانت وراء الهجمات التي استهدفت شركة “أرامكو” السعودية فجر يوم السبت الماضي.

ونفت إيران أكثر من مرّة مسؤوليتها عن الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط يوم 14 سبتمبر أيلول، إحداهما أكبر معمل لمعالجة الخام في العالم؛ مما أدى في بادئ الأمر إلى انخفاض إنتاج السعودية من النفط إلى النصف.

وقال الرئيس حسن روحاني “يريدون فرض ضغوط قصوى… على إيران عن طريق التشهير”، مؤكّدًا على أن بلاده لا تريد صراعًا في المنطقة.

وأضاف روحاني متسائلًا “من بدأ الصراع؟”، ملقيًا باللوم على المملكة التي تشنّ حربًا متواصلة على اليمن منذ عام 2015.

وتبنّت جماعة الحوثي اليمينة مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف منشآت “أرامكو”، كاشفة النقاب أن الهجمات تمّت بطائرات مسيّرة من طراز جديدة تستخدم لأول مرة.

ويأتي هذا القرار الأمريكي الجديد ضد إيران بعد إعلان الرئيس ترامب أنّه لا يتطلع إلى لقاء نظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات منظمة الأمم المتحدة المقرر انعقادها أواخر شهر سببت/أيلول الجاري في نيويورك.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف قد لا يحضران اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا لم تصدر الولايات المتحدة تأشيرات سفر لهما في غضون الساعات القليلة المقبلة، بحسب “رويترز”.

وكان الرئيس ترامب أقال الأسبوع الماضي مستشاره للأمن القومي جون بولتون على خلفية رفضه تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن مصادر مطّلعة أن اقتراح ترامب هذا قد ولد سجالا حادًا بين الرئيس ومستشاره للأمن القومي؛ ما دفع ترامب إلى إعلان إقالته بولتون عبر “تغريدة” على موقع تويتر.

وكتب الرئيس الأمريكي في تغريدة أنّه أبلغ بولتون الليلة الماضية أن “البيت الأبيض لم يعد في حاجة إلى خدماته” موضحًا أن مستشاره للأمن القومي كان “يختلف بشدّة” مع الكثير من اقتراحاته.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *