Type to search

أهم الأنباء رئيسي

ترامب يشترط لإعفاء آبل من الرسوم الجمركية والشركة تلوح برفع الأسعار

alsharq
Share

أقر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن أسعار منتجات شركة آبل قد ترتفع، لكنه أصر على أنه سيكون هناك “حل سهل” من خلال تصنيعها في الولايات المتحدة.

وقال ترامب “إن آبل قد تستطيع أن تحصل على إعفاء كامل من القانون الجديد إذا بنت مصانعها في أميركا”، بينما أثارت شركة آبل ضجة برسالتها للممثل التجاري الأميركي.

وقالت الشركة: “إن منتجاتها التي تنوي الإعلان عنها يوم الأربعاء قد تباع بأسعار أغلى من سابقاتها”، الأمر الذي يُفهم منه أن هناك تحذير من الاستمرار في فرض الرسوم الجديدة على المنتجات المصنعة في الصين وطلب استثناء للشركة الأميركية.

وتفيد تقديرات بأن الرسوم الجمركية المقترحة من شأنها أن تفرض ضريبة بنسبة 25% إما على المنتجات نفسها أو على المكونات التي تدخل في صناعتها، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع السعر على المستخدمين وسط احتمالات بانخفاض المبيعات أيضا، وتشمل المنتجات الساعات وسماعات الأذن من آبل.

ويقول خبراء أن “مشكلة بناء مصانع جديدة في الولايات المتحدة ليست فقط في تكلفة العمال بل في وفرة الموارد، فإذا احتاجت شركة آبل إلى زيادة الإنتاج بسبب الطلب، فعليها تجنيد الآلاف من العمال المؤهلين، بشكل مناسب في غضون أسابيع، وهو أمر ممكن في الصين على عكس الولايات المتحدة”.

وسبقت آبل مؤتمرها السنوي بخطوة تحذيرية قالت فيها: “إن الرسوم الجمركية المقترحة من جانب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الصين، سوف تؤثر بشكل كبير على عدد من منتجاتها القادمة”.

وتحدثت اشاعات بأن مجموعة آيفون الجديدة لن تكون متاحة للجمهور بأسعار رخيصة كما كان يشاع سابقا، وتقول الشركة “إن التعرفة الجمركية سوف تظهر كضريبة على المستهلكين الأميركيين، لذلك فإنها تطلب مراجعة قوانين التعرفة وعدم شمل هذه المنتجات”.

وتجنبت واشنطن والصين حتى اللحظة وضع التعريفات الجمركية التي قد تؤثر على المنتجات التكنولوجية الرئيسية، وهي منطقة تتداخل فيها مصالح البلدين بشكل قوي، ولطالما كانت آبل مثار قلق لكلا الجانبين، حيث أن المنتجات التي طورتها الشركة في الولايات المتحدة جعلتها من أغنى الشركات في العالم.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *