Type to search

رئيسي شؤون دولية شمال أفريقيا

ترامب: سنبدأ دراسة فرض عقوبات اقتصادية ضد الحكومة الإثيوبية

عبد المالك
Share
سد النهضة الإثيوبي

كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأت بدراسة إجراءات فرض عقوبات اقتصادية ضد الحكومة الإثيوبية وذلك بحجب بعض المساعدات عن أديس أبابا، بسبب سد النهضة الإثيوبي الذي أدى إلى توتر العلاقات بشدة بينها وبين دولتي المصب السودان ومصر، كما نقلت المحلة المقربة من شخصيات سياسية أمريكية المعلومة عن أكثر من ستة مسؤولين وأعضاء بالكونغرس الأمريكي، دون الإفصاح عن أسمائهم لسرية المعلومات.

وبحسب ما ورد في فورين بوليسي، فإن أحد المسؤولين قال: إن “إدارة ترامب أدركت أنه يتعين عليها أن تقف إلى جانب مصر في هذا الشأن،كما يبدو أنه لا يوجد أحد في البيت الأبيض ينظر إلى ذلك من خلال عدسة أفريقيا وتأثيره ( في إشارة إلى سد النهضة الإثيوبي) على إثيوبيا”.

وأضاف المصدر، أن الرئيس الامريكي أكد دعمه الكامل للسلطات المصرية، مشيراً إلى أن الأمن المائي هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي، وعليه يجب على الحكومة الإثيوبية التراجع الفوري عن إجراءات ملء السد.

وجاءت تلك التطورات عقب إعلان مصدر أفريقي مطلع بشأن أزمة سد النهضة، أن قادة إثيوبيا ومصر والسودان اتفقوا خلال قمة أفريقية مصغرة عقدت يوم الثلاثاء الماضي عبر الفيديو الكونفرس على مواصلة واستئناف جلسات التفاوض السياسية من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بشأن سد النهضة الإثيوبي ، غير أن الحكومة الإثيوبية في أديس أبابا أعلنت في ذات الوقت عن استكمال المرحلة الأولى من ملء خزان السد بفعل الأمطار الغزيرة..

ومن جانبه، أكدت الدائرة الإعلامية التابعة لمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال بيانٍ رسميٍ، قائلة: إنه “بات من الواضح في الأسبوعين الماضيين خلال موسم الأمطار أنه تم تحقيق ملء سد النهضة في مرحلته الأولى”، وأضاف أن المياه بدأت تتدفق بصورة طبيعية.

المصدر: مرآة العرب

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *