Type to search

الخليج العربي رئيسي

تحقيق فرنسي يكشف: دبي وجهة عصابات المخدرات لغسيل الأموال

نزار البرديني
Share
دبي

باريس – الشرق الإخباري | كشف تحقيق استقصائي فرنسي عن الأساليب التي تتّبعها عصابات تجارة المخدرات في غسيل أموالها القذرة التي يحصلون عليها من بيع الحشيش في فرنسا وحدها والمقدّرة بأكثر من مليار دولار أمريكي، حيث تعتبر دبي الوجهة الأولى في عملية غسيل هذه الأموال.

وبحسب التحقيق الذي بثّته القناة الثانية الفرنسية تحت اسم “كاش أنفيستغاسيون” فإنّ تجار الحشيش في فرنسا تبلغ سنويًا نحو مليار يورو، ويتمّ العمل على غسل هذه الأموال من خلال شبكات تبييض أموال المخدرات المنتشرة في فرنسا وبلجيكا والإمارات (دبي) والمغرب.

وبيّن التحقيق أنّ هذه المبالغ الضخمة تتدفق على شكل سيولة نقدية محجوبة عن الضرائب التي تفرضها السلطات الفرنسية، إذ يقوم تجار المخدرات بعملية تبييض لهذه الأموال ثم يعملون على استخدامها من جديد.

وتتبّع فريق التحقيق الاستقصائي بالقناة الفرنسية الذي أجراه الصحافي نيكولا فسكوفتشي مسار هذه “الأموال القذرة” في رحلتها الطويلة من باريس إلى دبي مرورًا ببلجيكا والمغرب، والتي تنتهي في كثير من الأحيان بإعادة ضخّها واستثمارها في مؤسسات نظيفة.

وكشف التحقيق أنّه يتم إيداع أموال المخدرات بشكل طبيعي وسهل في العديد من المصارف الإماراتية متعددة؛ ما يسمح بإدخالها ضمن النظام المصرفي الدولي على شكل استثمارات أو تحويلات مالية طبيعية وسليمة.

ولفت إلى أنّ السلطات الإماراتية تغضّ البصر بشكل تام عن أنشطة عشرات الشركات المشبوهة التي تنشط في إمارة دبي في مجال غسيل الأموال القذرة القادمة عبر تحويلات لأباطرة تجارة المخدرات حول العالم، مشيرًا إلى رفض سلطات الإمارات وضع قانون معني بمكافحة غسيل الأموال وتهريبها حتى اليوم.

وبيّن التحقيق الاستقصائي أنّ كميات من الذهب يتم تهريبها عبر وسطاء من بروكسل إلى صالح شركة “كالوتي” للمجوهرات التي تتخذ من دبي مقرًا لها، إذ تقوم هذه الشركة باقتناء الذهب المحوّل وتحويل أموال عن طريق شركة “الفردان” للصرافة في الإمارات.

ولفت إلى أنّ وظيفة هذه الشركة المصرفية العمل على تحويل الأموال إلى العديد من دول العالم على هيئة استثمارات في شركات أو تحويلات مالية عادية؛ ما ينفي عن هذه “الأموال القذرة” أيّة شبهة، ويساهم بشكل كبير في انتعاش سوق تجارة المخدرات حول العالم.

اقرأ أيضًا |

بالفيديو والصور: وثائقي يكشف تفاصيل صادمة عن تجارة الجنس والبشر بالإمارات

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *