Type to search

تحذير من مخاطر الملابس المقاومة للماء على صحة الجسم

رئيسي منوعات

تحذير من مخاطر الملابس المقاومة للماء على صحة الجسم

Share

 خذرت تقارير طبية من خطورة ارتداء الملابس المقاومة للماء يمكن أن تكون ضارة بالصحة؟ كونها هذه الملابس مصنوعة من مواد كيميائية  يجب الحذر منها، وتؤثر على صحة الجسم.

وبحسب تقرير لصحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فإنّ الملابس المقاومة للماء، من المُحتمل أن تكون ضارة وتؤدي إلى مخاطر صحية، على الرغم من أنها تقينا من تدهور الطقس وهطول الأمطار.

“، فإن هناك مخاطر صحية خفية تنجرّ عن ارتداء هذا النوع من الملابس. لذلك، يجب أن نكون حذرين من الملابس المقاومة للماء.

مخاطر الملابس المقاومة للماء

في الحقيقة، تُصنع الملابس المقاومة للماء عادةً من الألياف الاصطناعية، والتي تُستخدم للسماح للماء بالانزلاق من الملابس دون اختراق الملابس الداخلية وصولاً إلى جسم الإنسان. لكن، منذ عدة سنوات، كشف الخبراء عن أن العديد من هذه المركبات يمكن أن تَتَسبّب في آثار صحية سلبية، بدءًا من تهيج الجلد إلى ما هو أكثر خطورة، خاصة عند الأطفال.

ونظرًا لتقلبات هذه المنتجات، فإن المواد الكيميائية التي تتكون منها هذه الأنسجة تُطلقُ عند هطول المطر، ما يجعلها تنتقل إلى الهواء، وبالتالي إلى رئتينا. وفي الواقع، يعتبر دخول هذه المادة المحتمل إلى جهازنا التنفسي، ثم قبل كل شيء في مجرى الدم، أمرًا خطيرًا، ما قد ينجرّ عنه تداخل هرموني.

يعدّ المكوّن PFASs، من المواد الخطرة التي يجب أن ننتبه إليها. فالملابس المقاومة للماء مصنوعة مما يسمى بيرفلوروالكيل، والمعروفة أيضًا باسمها المختصر في اللغة الإنجليزية PFAS. هذه عناصر شديدة المقاومة وتوجد في بعض الملابس المقاومة للماء، ولكن أيضًا نجدها في الأحذية والإكسسوارات وكذلك في السجاد وحتى في الورق والكرتون.

احذروا من غسالة الملابس !

 

وفي الواقع، تم تقييد إنتاجه من قبل الاتحاد الأوروبي مع لائحة محددة. ومع ذلك، يظل استخدامه ثابتًا في حياتنا اليومية، لأن استخدام هذه المواد الكيميائية في الصناعة لا يزال مسموحًا به بحرية في الصين، لا سيما وأن العديد من المنتجات المشتراة في أوروبا تأتي من الصين تحديدًا.

لذلك، على الرغم من أنّنا لا نستطيع التحكّم في هذا النوع من المنتجات، فلا يضرّ أبدًا من التحقّق من تركيبة الملابس المقاومة للماء التي نشتريها.

ما هي المخاطر التي تسببها الملابس المقاومة للماء؟

المواد المصنوعة منها هذه الملابس، تجعلها مقاومة لتقلبات الطقس، كما أنها تستمر معنا إلى أجل غير مسمًّى تقريبًا.

المواد الكيميائية التي تتكون منها هذه الأنسجة معرضة لخطر إطلاقها من المنتجات والانتقال إلى الهواء،
المواد الكيميائية التي تتكون منها هذه الأنسجة معرضة لخطر إطلاقها من المنتجات والانتقال إلى الهواء،

لكنها تسبّب التداخل الهرموني أو اختلال توازن الهرمونات، وآثارها محتملة على جسم الإنسان، لا سيما عند الأطفال، جيث يمكن أن تسبب مشاكل في النمو. ناهيك بأنها يمكن أن تصبح سببًا لبعض أنواع السرطان عند البالغين.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *