Type to search

رئيسي منوعات

تحذير من سمكة “رأس الأفعى”.. قاتلةٌ وتعيش خارج الماء أكثر من 3 أيام

نزار البرديني
Share
سمكة رأس الأفعى المفترسة

جورجيا – الشرق الإخباري | أصدرت دائرة الموارد الطبيعية في ولاية جورجيا الأمريكية تحذيرًا إلى المواطنين بضرورة قتل سمكة رأس الأفعى الخطيرة، والتي يمكنها البقاء على اليابسة لأكثر من ثلاثة أيام.

وقالت الدائرة الأمريكية في تحذيرها “إذا ظننت أنّ السمكة التي اصطدتها هي سمكة رأس الأفعى، فحاذر أن تطلقها. اقتلها على الفور، ثم قم بتجميدها. تذكر جيداً أنها قادرة على البقاء على اليابسة أكثر من ثلاثة أيام”، بحسب ما ذكر موقع “بي بي سي“.

وجاء التحذير شديد اللهجة في أعقاب تلقّي الدائرة 15 بلاغًا بالعثور على سمكة رأس الأفعى الشمالية (تشانا أرغوس)، وهي سمكة ذات جسم طويل ورقيق ورأس مسطح غريب، شديدة الافتراس مع شراهة هائلة، حيث تلتهم أي شيء يظهر في طريقها، بما في ذلك الأسماك الأخرى والضفادع وسرطانات البحر.

ويمكن أن يصل طول السمكة المذكورة إلى 80 سم، كما أنّ لديها القدرة على الخروج من الماء، واستنشاق الهواء؛ ما يمكّنها من الانتقال ما بين المسارات المائية المختلفة.

وتتكاثر سمكة “رأس الأفعى” بشكل سريع، حيث تضع الأنثى منها ما يصل إلى 10 آلاف بيضة في السنة الواحدة؛ ما يعني أنّه من الصعب للغاية التخلّص منها حال وصولها إلى مكان مائي جديد.

وتعتبر الصين، وروسيا، وشبه الجزيرة الكورية الموطن الأصلي لهذه السمكة الفتّاكة، لكنّها ظهرت مؤخرًا على شواطئ جورجيا، مع الإشارة إلى أنّ أوّل اكتشاف لها في الولايات المتحدة كان قبل أكثر من عقد من الزمن.

وقالت السلطات الأمريكية إنّها عثرت على سمكة “رأس الأفعى” في ولايات أخرى مثل نيويورك، وفرجينيا، وكاليفورنيا، وفلوريدا، وماساشوستس ومريلاند، مشيرة إلى اعتقادها بأنّ “غزو” هذه الأسماك الشرسة بدأ على الأغلب بإطلاق متعمد لبعض هذه الأسماك في بحيرات أو مجار مائية من قبل أشخاص اشتروها كحيوانات أليفة.

ويمكن أن تؤثّر “شراهة” سمكة رأس الأفعى بشكل بالغ السلبية على توافر الغذاء للأنواع الأخرى من الأسماك في المنطقة المائية التي تتواجد بها، كما أن قدرتها على البقاء في ماء قليل الأكسجين يجعلها متفوقة على أنواع الأسماك الأخرى التي تحتاج للنمو والتكاثر إلى المزيد من الأكسجين.

وشدّد السلطات في ولاية جورجيا الأمريكية في تحذيرها على قتل هذا النوع من الأسماك، والتقاط صورة لكل سمكة يقومون بقتلها، مع تذكّر مكان العثور عليها.

اقرأ أيضًا |

السمك يحميك من السرطان

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *