Type to search

الخليج العربي رئيسي

تحذير من خطر يهدّد حياة الشيخ سفر الحوالي وآخرين في السجون السعودية

عبد المالك
Share
سفر الحوالي

الرياض – الشرق الإخباري | حذّر حساب “معتقلي الرأي” السعودي من خطر يهدّد حياة الشيخ سفر الحوالي المعتقل في سجون النظام السعودي منذ عام 2018 في ظروف صحية لا تناسب حالته الصحية المتدهورة.

واعتقل النظام السعودي الشيخ الحوالي، الذي يعدّ واحدًا من أبرز الدعاة في السجون السعودية، على خليفة آراء الشيخ المعارضة والمنتقدة لسياسات أسرة “آل سعود” الحاكمة.

ونشر حساب “معتقلي الرأي” عبر صفحته بموقع “تويتر” تغريدة قال فيها إنّه “بعد اغتيال الشيخ عبد الله الحامد بالسجن، هناك مخاوف جدية على حياة الشيخ سفر الحوالي، الذي لا يزال في السجن في ظروف سيئة لا تتناسب مع وضعه الصحي المتدهور، حيث يعاني من أمراض مزمنة، إضافة إلى أنه مسن”.

وجاء تحذير الحساب المعني برصد ومتابعة أوضاع معتقلي الرأي في سجون النظام السعودي بشأن صحة الشيخ الحوالي بعد أيام قليلة من وفاة الحقوقي السعودي البارز عبد الله الحامد في سجون النظام السعودي؛ نتيجة تعرّضه لإهمال طبي متعمّد من قبل السلطات.

وكانت سلطات النظام السعودي قد اعتقلت في 12 يوليو/تموز 2018 الشيخ القعيد سفر الحوالي وأبناءه الأربعة، وذلك بعد مرور ثلاثة أيام فقط من تسريب كتابه المسمى “المسلمون والحضارة الغربية” بنسخته الإلكترونية.

وتضمّن كتاب الشيخ سفر الحوالي نصائح للعلماء والأسرة الحاكمة في المملكة السعودية، كما تضمّن انتقاد إغداق النظام السعودي مليارات الدولارات على الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

في السياق، حذّر حساب “معتقلي الرأي” أيضًا من مخاوف تهدّد حياة الدكتور الفلسطيني محمد الخضري، ممثّل حركة “حماس” في المملكة السعودية، المعتقل منذ أكثر من عام في سجون النظام السعودي، وهو مصاب بمرض السرطان، ويتعرّض في سجنه إلى إهمال صحيّ متعمّد.

كما حذّر المصدر ذاته من خطر حقيقي يهدّد حياة الصحفي زهير كتبي “أحد معتقلي الرأي المرضى الذين يوجد خطر حقيقي على حياتهم في حال استمرار الإهمال الصحي المتعمد ضدهم”.

يشار إلى أنّ سلطات النظام السعودي تفرض تعتيمًا على أوضاع كثير من المعتقلين في سجونها، فيما سُرّبت تقارير وتسجيلات صوتية تتحدّث عن تدهور في صحة العديد من المعتقلين والمعتقلات، أو تعرضّهم للتعذيب وسوء المعاملة والتهديد بالاغتصاب كما حصل مع المعتقلة الناشطة لجين الهذلول.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *