Type to search

تكنولوجيا رئيسي

تحذير: احذف “واتساب” فورًا من جهازك

عبد المالك
Share
واتساب

موسكو – الشرق الإخباري | طالب مطور برمجيات روسي شهير المستخدمين إلى حذف تطبيق التراسل الفوري “واتساب” من أجهزتهم الذكية بشكل سريع جدًا؛ كاشفًا عن تعريض التطبيق لخصوصية هواتف مستخدميه لخطر شديد.

وحذّر مطور البرمجيات الشهير بافيل دوروف الذي أسس تطبيق التراسل الروسي “تيليغرام”، أن تطبيق التراسل الأمريكي “واتساب” يجعل من هواتف المستخدمين سهلة الاختراق من قبل القراصنة وأجهزة وأجهزة الأمن الحكومية، بحسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم”.

ولم يكشف مطوّر البرمجيات الشهير الذي أسس تطبيق “تيلجرام” المنافس لتطبيق “واتساب”، عن الآلية التي يقوم بها تطبيق التراسل الفوري الأكثر انتشارًا حول العالم من أجل اختراق هاتف المستخدم، بل اكتفى بالإشارة إلى أن المخترقين بإمكانهم الحصول على جميع بيانات المستخدم عبر إرسال مقطع فيديو إليه.

وأعرب الخبير التقني عن ثقته بأن نقاط الضعف في التطبيق ستستخدم لانتهاك حقوق الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، كما أن الاستخبارات الأمريكية ستشارك البيانات التي ستجمعها مع أجهزة الاستخبارات في بلدان أخرى.

وكان خبير في الأمن السيبراني كشف عن وجود ثغرة خطيرة في تطبيق التراسل الشهير “واتساب”، فيما أعلنت شركة “فيسبوك” المالكة للتطبيق أنّها قامت بإصلاح هذه الثغرة التي تنتهك خصوصية المستخدمين.

وبحسب الباحث مجهول الهوية المعروف باسم أواكيند Awakened، فإنّ المتسلّل تمكّن من اختراق الهواتف الذكية وقام بسرق رسائل المستخدمين وملفّاتهم الشخصية، وذلك بعدما قام بإرسال صورة متحرّكة بصيغة جيف (Gif) لضحاياه الذين قاموا بفتحها؛ ما مكّنه من اختراق هواتفهم.

وأبلغ الخبير في الأمن السيبراني شركة “فيسبوك” مالكة التطبيق عن الثغرة التي اكتشفها في “واتساب”، وعلى إثر ذلك وبشكل فوري قامت الشركة العملاقة في مجال شبكات التواصل الاجتماعية بتصحيح هذه الثغرة وإصلاحها.

وأعلنت “فيسبوك” أنّها قامت بإصلاح الثغرة في تطبيق التراسل التي سمحت للمتسللين بالوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية، قائلة إنّها لم تسجّل وقوع أي ضحيّة لهذا الهجوم؛ وذلك لأنّها قامت بسرعة بعد الإبلاغ عن الثغرة بمعالجتها، وإرسال أحدث تطبيق من تطبيقها إلى المستخدمين.

ويعرف تطبيق “واتساب” بأنّه تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *