Type to search

الخليج العربي رئيسي

بينهم القحطاني وعسيري.. اتّهام 20 سعوديًا بالضلوع في قتل خاشقجي

نزار البرديني
Share
عسيري

إسطنبول – الشرق الإخباري | أعلن مكتب المدعي العام في مدينة إسطنبول التركية يوم الأربعاء أنّه قام بإعداد لائحة اتهام ضد 20 مشتبهًا به بالضلوع في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول.

وذكر مكتب المدعي العام أنّ لائحة المتّهمين تضّم النائب السابق لرئيس المخابرات السعودي أحمد عسيري، المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني.

وسبق وأصدر القضاء التركي في 5 ديسمبر/كانون الأول 2018، مذكرة توقيف بحق اللواء عسيري والمستشار القحطاني؛ للاشتباه بضلوعهما في جريمة قتل خاشجقي وطالب النظام السعودي بتسليم باقي المتهمين.

وتوجّه لائحة اتهامات المدعي العام في إسطنبول لعسيري والقحطاني اتّهامًا “بالتحريض على القتل العمد” بحق الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يكتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وإلى جانب القحطاني وعسيري تضمّ اللائحة 18 شخصًا آخرين متّهمين بتنفيذ عملية قتل خاشقجي التي وقعت داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية في أكتوبر/تشرين الثاني 2018.

وقد استندت لائحة الاتهام إلى تحليل سجلات الهاتف المحمول للمشتبه بهم، وبيانات دخولهم إلى تركيا وخروجهم منها، ووجودهم في القنصلية، وروايات الشهود، وتحليل بيانات أجهزة الهاتف والكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي (آيباد) الخاصة بخاشقجي، بحسب “رويترز“.

ولفتت الوكالة إلى أنّ جريمة مقتل خاشقجي أثارت موجة غضب عالمية، وأثرّت سلبًا على صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يرغب بإزاحة والده الملك سلمان والاستيلاء على عرش المملكة.

وأشارت إلى أنّ بعض الحكومات الغربية ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) تعتقد أنّ الأمير محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي، وهو اتهام نفاه مسؤولون سعوديون.

يشار إلى أنّ محكمة سعودية أصدرت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي حُكمًا بإعدام خمسة أشخاص، وسجن ثلاثة آخرين؛ لتورّطهم في جريمة قتل خاشقجي، لكنّها برّأت القحطاني وعسيري من الاتّهامات الموجّهة إليهما وأفرجت عنهما.

كما أفرجت النيابة العامة السعودية في حينه عن القنصل السعودي في تركيا محمد العتيبي، الذي سبق ووُجهت له اتهامات بالتورط في تخطيط وتنفيذ الجريمة، والذي أجرى تحضيرات من أجل فريق الاغتيال الذي جاء من الرياض قبيل العملية، ونفى أمام وسائل الإعلام وجود خاشقجي في القنصلية.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *