Type to search

رئيسي منوعات

بيع “حذاء” نابليون بونابرت بمبلغ ضخم

نزار البرديني
Share
بونابرت

باريس – الشرق الإخباري | قالت دار مزاد “درو” الفرنسية إنّه قد تمّ بيع حذاء القائد العسكري الفرنسي الشهير نابليون بونابرت بمبلغ مالي ضخم في مزاد علني جرى تنظيمه مؤخرًا.

وأعلنت دار المزاد، في تغريدة نشرتها عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنّ حذاء بونابرت قد تمّ بيعه مقابل 117 ألف يورو أي ما يعادل 128.8 ألف دولار أمريكي، معقّبة بالقول إنّ “عشاق الإمبراطورية كثيرون”.

وبحسب ما أوضح الموقع الإلكتروني للمزاد العلني فإنّ الجنرال الفرنسي التاريخي الشهير كان قد ارتدى هذا الحذاء عندما كان في المنفى بجزيرة “سانت هيلينا” في المحيط الأطلسي بعد هزيمة في معركة “ووترلو”.

وذكر المزاد أن المارشال برتران، المعروف بأنّه هو آخر من رافق نابليون، قد حصل على الحذاء بعد وفاة الإمبراطور الفرنسي في عام 1821، قبل أن ينتقل إلى لنحات كارلو ماروكيتي من أجل استخدامه في نحت تمثال يصور نابليون على صهوة جواد لوضعه في مقبرته.

ووفق دار المزاد الفرنسية فإنّ ابن ماروكيتي قد منح الحذاء إلى السيناتور الفرنسي بول لو رو في مطلع القرن العشرين، وقد ظل منذ ذلك الحين مملوكًا لأسرته.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المسؤول عن مزاد بيع الحذاء ألكسندر جيكيلو قوله إنّه “من الصعب فصل هذا الحذاء عن صورة نابليون في أذهاننا. إنه جزء من أيقونة عالمية اليوم، وبيع مثل هذه القطع غير مألوف، فنحن نعلم جيدا صورة نابليون في أنحاء العالم المتمثلة في قبعة وحذاء ذا رقبة وربما سترة طويلة”.

يشار إلى أنّ نابليون بونابرت قائد عسكري وسياسي فرنسي من أصل إيطالي، وقد بزغ نجمه خلال أحداث الثورة الفرنسية، كما أنّه قاد عدَّة حملات استعمارية عسكرية فرنسية في العديد من البلدان.

وقد حكم بونابرت فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم حكمها بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، وقد هيمن خلال فترة حكمه على الشؤون الأوروبية والدولية، كما بنى إمبراطورية كبيرة سيطرت على معظم أنحاء أوروبا القارية حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت.

اقرأ أيضًا |

ألمانيا: تفاصيل سرقة بقيمة مليار يورو من متحف “القبو الأخضر”

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *