Type to search

بوتين يهدد بضرب أهداف جديدة وواسعة ويحذر أمريكا من تزويد أوكرنيا بالأسلحة

رئيسي غير مصنف

بوتين يهدد بضرب أهداف جديدة وواسعة ويحذر أمريكا من تزويد أوكرنيا بالأسلحة

Share

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، بتوسيع العملية العسكرية وضرب أهداف جديدة في أوكراينا، وذلك في حال سلّم الغرب صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن تسليم الأسلحة إلى كييف يهدف إلى “إطالة النزاع”.

تدخل الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الأول بعد ال100 وقد هزت انفجارات عدة كييف في ساعة مبكرة صباح الأحد وفق ما أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو. وأفاد كليتشكو عبر تلغرام عن “انفجارات عدة في منطقتي دارنيتسكي ودنيبروفسكي في المدينة”.

وحذر بوتين الولايات المتحدة خلال مقابلة بثت يوم الأحد من أن روسيا ستقصف أهدافا جديدة إذا زود الغرب أوكرانيا بصواريخ ذات مدى أطول لاستخدامها في أنظمة الصواريخ المتنقلة عالية الدقة.

واستبعدت الولايات المتحدة إرسال قوات أمريكية أو من حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا لكن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين زودوا كييف بأسلحة مثل الطائرات المسيرة ومدفعية هاوتزر الثقيلة وصواريخ ستينجر المضادة للطائرات وصواريخ جافلين المضادة للدبابات.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي إن واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة صواريخ هيمارس بعد أن تلقى تأكيدات من كييف بأنها لن تُستخدم لاستهداف روسيا.

بوتين في خطاب عيد النصر .. يحذر من حرب عالمية جديدة ..

وقال بوتين إن شحنات الأسلحة “ليست جديدة” ولم تغير شيئا ولكنه حذر من أنه سيكون هناك رد إذا قدمت الولايات المتحدة قذائف بعيدة المدى لأنظمة هيمارس التي يصل أقصى مدى لها إلى 300 كيلومتر أو أكثر.

وقال بوتين في مقابلة مع محطة روسيا-1 التلفزيونية الرسمية إنه في حال تقديم مثل هذه الصواريخ “سنقصف تلك الأهداف التي لم نبدأ في ضربها بعد”.

وقال بوتين إن نطاق أنظمة هيمارس التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن يعتمد على القذائف التي يتم تزويدها بها وإن المدى الذي أعلنته الولايات المتحدة كان تقريبا مثل أنظمة الصواريخ سوفيتية الصنع التي تمتلكها أوكرانيا بالفعل.

وقال بوتين إن “هذا ليس بجديد. إنه لا يغير أي شيء بشكل أساسي”. وأضاف أن هذه الأسلحة حلت فقط محل الأسلحة التي دمرتها روسيا.

ولم يحدد بوتين الأهداف التي تعتزم روسيا قصفها ولكنه قال إن “الضجة” المتعلقة بتزويد أوكرانيا بأسلحة غربية تهدف إلى إطالة أمد الصراع.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *