Type to search

أهم الأنباء رئيسي

بوتين يُعلق على المتهمين بمحاولة قتل سكريبال في روسيا

alsharq
Share

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الرجلين اللذين وجَّهت لندن إليهما تهمة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال بغاز أعصاب في إنكلترا هما “مدنيان” وليسا مجرمين.

وأضاف بوتين خلال كلمته أمام منتدى اقتصادي في مدينة فلاديفوستوك أقصى الشرق الروسي “ليس في الأمر أي جرم نعلم من هما ولقد عثرنا عليهما إنهما بالطبع مدنيان”.

وتأتي تصريحات بوتين ردا على الاتهامات البريطانية لهما بأنهما ضابطان في وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية، وقال الرئيس الروسي: “آمل أن يخرجا بنفسهما ويؤكّدا من يكونان”.

وأضاف: “ليس في الأمر أي جرم، أؤكد لكم. سترون في المستقبل القريب”، وكانت السلطات البريطانية قد أصدرت مذكرتي توقيف أوروبيتين بحق كل من ألكسندر بتروف ورسلان بوشيروف، وادعت أنهما ينتميان لوكالة الاستخبارات العسكرية الروسية.

وتتهم السلطات البريطانية الرجلان بمحاولة قتل الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في بلدة سالزبري بغاز الأعصاب نوفيتشوك في 4 آذار/مارس، خلال هجوم قالت بريطانيا إنه بإيعاز من روسيا.

وأفادت تقارير أن المتهمين دخلا بريطانيا بجوازات سفر مزيفة، ولم يتواصل بوتين مع الرجلين منذ اتهامهما في القضية، وفق ما أكده المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين.

وبثت قناة “روسيا-24” التلفزيونية الحكومية ما قالت إنه اتصال بالمتهم بتروف، الذي قال إنه “إلى الآن لا تعليق، ربما لاحقاً، في الأسبوع المقبل، أظن”، بينما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية عن رجل يدعى ألكسندر بتروف يعمل لدى شركة أدوية في مدينة تومسك السيبيرية وينفي أي ضلوع له في القضية.

وقد اتهمت بريطانيا روسيا بالكذب بعد وقت قصير من تصريحات بوتين، وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: “طلبنا مراراً من روسيا توضيح ما حدث في سالزبري في آذار/مارس، فردّت بالتعتيم والكذب”.

وأضافت: “أن بوتين يتحمل المسؤولية في النهاية عن الهجوم”، الأمر الذي رفضه الكرملين وعبّر عن غضبه من هذه التصريحات.

وعلى إثر محاولة قتل سكريبال وابنته اتخذت لندن وحلفائها قرارات ضد روسيا، حيث طردوا عشرات الدبلوماسيين الروس بعد حادثة التسميم، الأمر الذي ما دفع موسكو للقيام بالمثل وهو ما أدى إلى تدهور العلاقات إلى أدنى مستوياتها.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *