Type to search

رئيسي شؤون دولية

بفضل جهود قطر.. أفغانستان على أبواب اتفاق تاريخي

نزار البرديني
Share
طالبان

الدوحة – الشرق الإخباري | تقف أفغانستان على أعتاب مرحلة جديدة في تاريخها وذلك مع اقتراب الولايات المتحدة الأمريكية على توقيع اتفاق مع حركة “طالبان”، بعد جهود قطرية رعت مفاوضات ماراثونية بين الطرفين في العاصمة الدوحة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) إنّ الاتفاق بين طالبان وواشنطن سيؤمّن انسحاب القوات الأمريكية من أطول حروبها، كما يفتح الباب لحوار بين الحركة والحكومة في كابول، وقد يمهّد لإنهاء أربعة عقود من النزاعات في أفغانستان.

وذكرت أنّ توقيع الاتفاق يأتي تتويجًا لجهود قطرية مكثّفة على مدار أكثر من عام، استضافت خلالها الدوحة المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة، والتي شهدت التعليق لعدة مرات “بسبب أعمال العنف”.

ولم يتم الإفصاح عن فحوى الاتفاق، لكنّ من المتوقع أن يتيح للجيش الأميركي بدء انسحابه كما يرغب الرئيس الاميركي دونالد ترامب، فضلا عن جزء كبير من الطبقة السياسية والرأي العام الأميركي، بحسب الوكالة الفرنسية.

وقالت إنّه في مرحلة أولى، سينخفض عديد القوات في أفغانستان من حوالى 13 الفا حاليا الى 8600، وهو العدد الذي كان منتشرا هناك مع وصول ترامب للرئاسة في 2016، قبل انسحابات بالتدريج لن تحدث إلا إذا احترمت طالبان التزاماتها.

وأشارت إلى أنّ الاتفاق بين الإدارة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية سيُوقّع بعد أسبوع من هدنة جزئية غير مسبوقة صامدة بشكل عام في أفغانستان .

ولفتت إلى ما قاله وزير الخارجية الاميركي مارك بومبيو في اليوم الرابع من الهدنة الثلاثاء الماضي “نحن على مشارف فرصة تاريخية للسلام. إن الحد من العنف يتم احترامه بشكل غير تام لكنه ينجح”.

وذكر التقرير أنّ الولايات المتحدة شنّت حربًا على أفغانستان إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، حيث كانت حركة “طالبان” الأفغانية الحاكمة تستضيف تنظيم “القاعدة” المتّهم بتنفيذ الهجمات، والذي ساعدها في إنهاء الاحتلال الروسي لأفغانستان.

وأشار إلى أنّ الحرب الأمريكية على أفغانستان أسفرت عن مقتل أكثر من 2400 جندي أميركي، وعشرات الآلاف من أفراد قوات الأمن الأفغانية، كما أنفقت الولايات المتحدة أكثر من ألف مليار دولار في هذه الحرب التي قُتل وأصيب فيها أكثر من مئة آلاف مدني أفغاني منذ 2009، حسب أرقام الأمم المتحدة.

وتوقّعت حضور حفل توقيع الاتفاق المقرر في العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت المقبل بين طالبان وواشنطن ممثلون عن 30 دولة، ناقلة عن مسؤول أفغاني قوله إنّ الحكومة الأفغانية لن ترسل مندوبًا لحضور حفل توقيع الاتفاق.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *