Type to search

تكنولوجيا رئيسي

بعد قرار جونسون.. هل انتصرت هواوي على الحظر الأمريكي؟

عبد المالك
Share
حظر امريكي

لندن – الشرق الإخباري | بعد أن طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من بريطانيا مقاطعة شركة “هواوي” الصينية، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنّ المعارضين لاستخدام المعدات التي تنتجها شركة هواوي الصينية في شبكات الجيل الخامس الجديدة بالمملكة المتحدة “يحتاجون إلى تحديد التكنولوجيا البديلة التي ينبغي استخدامها بدلا من مجرد انتقادها”.

وقدّم مسؤولون حكوميون أميركيون إلى الحكومة البريطانية أدلة جديدة يوم الاثنين حول مخاطر استخدام معدات هواوي، وصفتها التقارير بالـ”جنون”.

وقال جونسون لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية يوم الثلاثاء إنّ “الجمهور البريطاني يستحق أن يحصل على أفضل التقنيات الممكنة”، وأضاف “إذا عارض الناس علامة تجارية معينة، فعليهم إخبارنا ما البديل الصحيح؟”.

ولكنّه أبدى تمسكه بالتعاون الاستخباراتي مع الولايات المتحدة، قائلًا “من ناحية أخرى، لنكن واضحين، لا أريد كرئيس وزراء للمملكة المتحدة أن يوضع في أي بنية تحتية ما يضر بأمننا القومي أو قدرتنا على التعاون مع شركائنا في مجموعة فايف آيز الاستخباراتية”.

ويتكون نظام “فايف آيز” (العيون الخمس) من كل من: الولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا وأستراليا، بالإضافة للمملكة المتحدة.

في سياق ذي صلة، ذكرت صحيفة صنداي تايمز الأحد الماضي أن جونسون يستعد لمنح شركة هواوي الصينية ترخيص الوصول إلى شبكة اتصالات الجيل الخامس المستقبلية في المملكة المتحدة، كما أن شركة آرم (ARM) البريطانية المتخصصة في تصنيع الرقاقات ستستكمل تزويد الشركة الصينية بالرقاقات.

وقالت مصادر حكومية بريطانية رفيعة المستوى ومصادر خدمات أمنية إنّ المملكة المتحدة تتجه نحو قرار من شأنه السماح لشركة هواوي بالوصول إلى الأجزاء “غير المثيرة للجدل” في الشبكة.

وقالت الصحيفة البريطانية إن هذا سيتسبب بصدع في العلاقة مع الولايات المتحدة لأنها حظرت الشركة الصينية بسبب المخاوف من أن هواوي مقربة من الاستخبارات الصينية.

من جانب آخر، قالت شركة “آرم” إنها قررت مواصلة تزويد هواوي بتصاميم رقاقات المعالجات بعد أن قرر الفريق القانوني للشركة البريطانية أن تكنولوجيا الرقائق الخاصة بهواوي من أصل بريطاني وليست صينية.

وقالت المتحدثة باسم آرم لـ”رويترز” عبر البريد الإلكتروني إنّ “الإصدار الثامن من آرم وفي 8 وفي 9 (v9 وv8) هما من التقنيات البريطانية الأصل”.

وبحسب البيان يمكن أن توفر آرم الدعم لهواوي لتصاميم في 8 الحالية، وكذلك للجيل القادم من تلك التصاميم، بعد مراجعة شاملة لأصول التصاميم التي تم تحديدها على أنها من المملكة المتحدة.

ومعروف أن رقائق هواوي الخاصة مثل معالجات “كيرين 990” (Kirin 990)  ومجموعة شرائح “أسيند 910 آي أي” (Ascend 910 AI) مبنية على تصميم آرم.

اقرأ أيضا|

أمريكا تمنح شركة هواوي مهلة إضافية قبل فرض الحظر عليها

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *