Type to search

رئيسي شئون عربية

بعد رفض إدانه التطبيع! المجلس العربي يدعو اعتبار جامعة الدول العربية فاقدة للأهلية

عبد المالك
Share
المجلس العربي

على اثر اسقاط الجامعة العربية لمشروع قرار فلسطيني لادانة اتفاق التطبيع الاماراتي الاسرائيلي، يدعو المجلس العربي الشعوب العربية الى اعتبار الجامعة العربية كيانا ميتا انتهى في العقول والقلوب، ولا أمل يرجى في اصلاحه وإحيائه مادام واقعا تحت سلطة الدكتاتوريات العربية العميلة والفاقدة لقرارها والمنفصلة عن قيم وطموحات وانتظارات شعوبها.

ويعتبر المجلس العربي أن الجامعة العربية أضحت أداة لتمرير سياسات مفروضة من قوى الهيمنة الدولية بهدف تصفية القضية الفلسطينية وتأبيد تبعية أنظمة المنطقة ووأد أي نفس تحرري سيادي في كامل المجال العربي.

ويدعو المجلس العربي قوى الأمة الحية الى الانخراط في جهد شعبي مواطني للتأسيس التدريجي لاتحاد الشعوب العربية بديلا عن الجامعة الميتة، عبر مبادرات مفتوحة للتشبيك بين تلك القوى تحت سقف ثوابت مشتركة تتمثل في قيم المواطنة والسيادة والكرامة والتضامن العربي والتمسك بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض كل أشكال التطبيع والتبعية.

وإبان عدم إدانة الجامعة العربية لاتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، خرج صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره جاريد كوشنر ليؤكد أن قرار الجامعة العربية شكل تحولاً هاماً في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والدول العربية بشكل خاص، في حين أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيتواجد يوم الأحد المقبل في واشنطن لتوقيع الاتفاق بحضور لفيف من الشخصيات السياسية العربية.

ووفق ما نقله موقع أكسيوس الإخباري، عن كوشنر، حيث قال: إن “عدم إدانة الجامعة العربية اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل دليل على تحول مهم في الشرق الأوسط”، معتبرا أن صبر الدول المناصرة للفلسطينيين قد نفد وأنها باتت تسعى للتطبيع مع إسرائيل بما يخدم مصالحها.

والجدير بذكره، أن مجلس الجامعة العربية أسقط مساء أمس الأربعاء، مشروع قرار قدمته دولة فلسطين في اجتماع طارئ دعت إليه السلطة الفلسطينية على مستوى وزراء الخارجية، يدين اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، دون الإفصاح لوسائل الإعلام عن الدول التي رفضت الموافقة على إدانة القرار

عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *