Type to search

بعد توجيه انتقادات لاذعة .. البيت الأبيض يدافع عن زيارة بايدن للسعودية

رئيسي شؤون دولية

بعد توجيه انتقادات لاذعة .. البيت الأبيض يدافع عن زيارة بايدن للسعودية

Share

دافع البيت الأبيض، عن خطط الرئيس الأمريكي جو بايدن، زيارة المملكة العربية السعودية ولقاء ولي عهدها، الأمير محمد بن سلمان، على الرغم من حجم الانتقادات الواسعة التي تعرض لها بايدن بسبب تورط بن سلمان في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي .

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، إن “هذه الرحلة إلى إسرائيل والسعودية، عندما يحين وقتها، ستكون في سياق أهداف هامة للشعب الأميركي في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضافت “إذا قرر (بايدن) أنه من مصلحة الولايات المتحدة التعامل مع زعيم أجنبي، وأن تعاملا كهذا يمكن أن يأتي بنتائج، عندها سيقوم بذلك”.

وأشارت إلى أن السعودية “شريك استراتيجي للولايات المتحدة منذ نحو 80 عاما. ولا مجال للشك في تداخل مصالح هامة” مع المملكة.

وكانت قد سرت تكهنات عن زيارة أولى يقوم بها بايدن كرئيس إلى إسرائيل والسعودية خلال جولته المقررة إلى ألمانيا وإسبانيا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي هذا الشهر.

لكن البيت الأبيض رفض تأكيد التقارير التي تناولت مخطط الزيارة، وسط موجة من الاتهامات بتراجع بايدن عن تعهده السابق بمعاملته السعودية كدولة “منبوذة” بسبب جريمة خاشقجي.

  1. هل يخشى بايدن من معاقبة ولي العهد السعودي على جريمة خاشقجي

قال النائب الديمقراطي آدم شيف إنه يجب على الرئيس جو بايدن عدم زيارة السعودية أو لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الذي قالت المخابرات الأمريكية إنه وافق على اعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب لمحطة (سي.بي.إس) “ما كنت سأذهب. وما كنت سأصافحه. هذا هو الشخص الذي قتل مواطنا أمريكيا ومزقه إربا وبأبشع طريقة وبشكل متعمد”.

وكان خاشقجي مواطنا أمريكيا يكتب أعمدة رأي في صحيفة واشنطن بوست تنتقد سياسات الأمير محمد. وقام أشخاص مرتبطون بالأمير محمد بقتل خاشقجي وتمزيق أوصاله في القنصلية السعودية بإسطنبول في عام 2018.

ونفت السعودية أي دور لولي العهد في هذه الجريمة ورفضت تقرير المخابرات الأمريكية الصادر في فبراير شباط 2021 والذي قال إنه “وافق على عملية في اسطنبول بتركيا لاعتقال خاشقجي أو قتله”.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *