Type to search

رئيسي شئون عربية

بدء حظر التجوال في الأردن لمواجهة “كورونا” والكويت تعلن شفاء مصابين

عبد المالك
Share
الأردن

عمّان – الشرق الإخباري | بدأ صباح السبت في عموم الأردن سريان حظر التجوال الذي فرضته الحكومة لمنع النّاس من التنقّل بين محافظات المملكة إلّا للضرورة القصوى، وذلك في مسعى لمكافحة انتشار فيروس “كورونا”.

وانطلقت مع ساعات الصباح الباكر صافرات الإنذار في عموم الأردن إيذانًا بدخول حظر التجوال للسكان حيّز التنفيذ، فيما يستثنى منه العاملون في خدمات الطوارئ والخدمات الضرورية.

وأعلن الجيش الأردني في بيان أنّ كل من ينتهك حظر التجوال سيتعرّض للسجن لمدّة تصل إلى عام.

وقد عزلت قوات من الجيش يوم الخميس العاصمة عمّان عن باقي أنحاء المملكة؛ ما يعني فرض إغلاق على السكان الذي يبلغ عددهم عشرة ملايين نسمة، بحسب وكالة “رويترز“.

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة قوله إنّ الحظر الذي سيطبق في جميع أنحاء البلاد يسري من الساعة السابعة صباح السبت بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت جرينتش) وحتى إشعار آخر.

وقال وزير الصحة سعد جابر إن عدد حالات الإصابة المؤكدة في المملكة ارتفع إلى 85 بعد تسجيل 15 حالة جديدة.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أصدر مرسومًا طارئًا يوم الثلاثاء الماضي منح بموجبه الحكومة سلطات “هائلة” لا تتوفّر لها إلّا في زمن الحرب أو الكوارث؛ لتطبيق حظر تجول يفرضه الجيش وإجراءات أخرى.

وبدءًا من يوم الثلاثاء، أعلن الأردن إغلاق جميع معابره الحدودية البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر والأراضي الفلسطينية المحتلّة، كما علّق الرحلات الجويّة الدولية.

في سياق منفصل، أعلن وزير الصحة الكويتي باسل الصباح، السبت، شفاء 5 حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء إلى 27 حالة.

وقال الصباح في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، إن “التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء الحالات الخمس من الفيروس”.

وأشار الوزير الكويتي إلى أنه سيتم نقل هذه الحالات إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس، تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في الكويت، تسجيل 6 حالات جديدة مؤكدة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، وارتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 148 حالة.

اقرأ أيضًا |

مصر تعلّق على نبأ إصابة 19 ألف شخص بـ”كورونا” في البلاد

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *