Type to search

رئيسي شؤون دولية

بجهود قطرية.. توقيع “اتفاق تاريخي” بين طالبان والولايات المتحدة بالدوحة

عبد المالك
Share
قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | وقّعت يوم السبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحركة طالبان الأفغانية اتّفاقًا “تاريخيًا” في العاصمة القطرية، بعد شهور من مفاوضات استضافتها الدوحة ضمن جهود قطر لإحلال السلام وإنهاء الحرب في أفغانستان.

ويقضي الاتفاق التاريخي بين طالبان والولايات المتحدة على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان خلال مدة 14 شهرًا، الأمر الذي سيقود في النهاية إلى إنهاء الحرب الأطول في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء توقيع الاتفاق تتويجًّا لهدنة مؤقّتة استمرّت أسبوعًا كاملًا في أفغانستان، حيث وقع مبعوث أمريكا إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان، ملا عبد الغني بارادار، على الاتفاق، في حفل شهد حضور وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وأكّد بومبيو خلال كلمة له أثناء مراسم توقيع الاتفاق في قطر بين طالبان والإدارة الأمريكية أنّ عملية السلام في أفغانستان “لا تزال في بدايتها”، مستدركًا بالقول إنّ الخطوات التي اتخذت خلال الأسابيع الماضية تظهر أن من الممكن تحقيقها.

واعتبر أنّ تحقيق السلام يتطلب “عملا جديا وتضحيات من جميع الأطراف” للحفاظ على الزخم، مستطردًا بالقول “أعلم أنّه سيكون هناك إغواء لإعلان النصر”، على حد قوله.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن النصر للشعب الأفغاني يكمن في تحقيق السلام والازدهار، وأكد أن النصر للولايات المتحدة يتحقق عندما لا تخاف واشنطن وحلفاؤها من تهديدات “الإرهاب” القادم من أفغانستان، وفق تعبيره.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن حلف شمال الأطلسي (الناتو) إعلانه في بيان عن تخفيض وجوده العسكري في أفغانستان تماشيًا مع الاتفاق الذي وقّعته طالبان والإدارة الأمريكية في قطر.

ومن المقرر أن يعقب توقيع الاتفاق بين واشنطن وطالبان قيام الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية بإخلاء سبيل خمسة آلاف سجين من طالبان، فيما تطلق الحركة بدورها سراح ألف شخص محتجزين لديها، على أن يتلوا ذلك مباحثات الحوار بين الأطراف في أفغانستان.

ولم تتوصل الحكومة الأفغانية أو حركة طالبان إلى قرار بشأن مكان عقد مباحثات الحوار الأفغاني، لكنّ الولايات المتحدة ستقوم بدور الوسيط خلال مباحثات الحوار الأفغاني الذي سيناقش المشاكل الداخلية بالبلاد ومطالب كلا الطرفين.

اقرأ أيضًا |

بفضل جهود قطر.. أفغانستان على أبواب اتفاق تاريخي

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *