Type to search

الخليج العربي رئيسي شمال أفريقيا

بتمويل إماراتي! تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية مسألة وقت

عبد المالك
Share
العاصمة الإماراتية

كشف مصدر أمني بارز في الحكومة السودانية، أن إعلان اتفاق التطبيع الدبلوماسي الرسمي بين السلطات السودانية والسلطات الإسرائيلية هي مسألة وقت فقط، لكن خطوات تنفيذه الآن تتسارع لتكون ذا قيمة ومردود أكبر للبلاد، في الوقت ذاته اجمع رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان مع مسؤولين أمريكيين وإماراتيين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بشأن الاتفاق على آليات تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

نقلت وسائل الإعلام الأجنبية، عن عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير والقيادي في الحزب الجمهوري حيدر الصافي، قوله إن جلسات المفاوضات التي بدأت في العاصمة الإماراتية بين مسؤولين أمنيين سودانيين وأمريكيين وإماراتيين تسعى لوضع الحكومة السودانية أمام الأمر الواقع والقبول بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

ووفق مصدر موثوق أكد لـ “الشرق الإخباري” أن مدير المخابرات السوداني السابق صلاح قوش وصل برفقة مدير المخابرات المصري عباس كامل إلى العاصمة الإماراتية مساء أمس الاثنين، ولكن لم يفصح عن دوره في جلسات الحوار السياسية.

وطبقا للمصدر فإن السودان مجبرة الآن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأن تأخرها قد يجعل الخطوة بلا قيمة وبلا فوائد، بسبب العزلة التي ستحدث لها في حالة إعلان المملكة العربية السعودية.

حيث كشف موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي نقلاً عن مصدر أمني سوداني، رفض الإفصاح عن هويته، أن مسؤولين أمنيين وسياسيين أمريكيين وإماراتيين وسودانيين يعقدون اجتماعاً حاسماً في العاصمة الإماراتية أبو ظبي بشأن الإعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين السودان وإسرائيل.

ولاحقاً، ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن وفداً أمنياً بقيادة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ويضم الوفد وزير العدل نصر الدين عبد الباري ومسؤولين أمنيين آخرين، سيتوجه يوم الأحد إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي لعقد اجتماع طارئ مع مسؤولين إماراتيين وأمريكيين، لحسم قرار التطبيع مع إسرائيل.

 

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *