Type to search

بالفيديو: ماذا تحمل زيارة أمير قطر إلى الأردن؟

الخليج العربي رئيسي

بالفيديو: ماذا تحمل زيارة أمير قطر إلى الأردن؟

عبد المالك
Share
الشيخ تميم

عمّان – الشرق الإخباري | وصل مساء الأحد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة الأردنيّة عمّان في زيارة رسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية تستغرق يومين.

وكان في استقبال الأمير تميم لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي الملك الأردني عبد الله الثاني وإلى جواره كبار مسؤولي المملكة، كما كان في استقباله الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة الأردنية، وزيد مفلح اللوزي سفير المملكة لدى دولة قطر، وأعضاء السفارة القطرية بالأردن.

وقال الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر إنّ زيارة الأمير تميم إلى الأردن سيكون لها مردود اقتصادي وتجاري على القطاع الخاص في البلدين، مشيرًا إلى أنّ الأردن من الدول المهمة للاقتصاد القطري.

وذكر بن جاسم في تصريحات لصحيفة “لوسيل” القطرية أنّ زيارة أمير قطر سيكون لها أثر بزيادة الاستثمارات القطرية بالمملكة الأردنية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن التواصل ما بين القطاع الخاص الأردني والقطري مستمر خلال الزيارات المتبادلة بين وفود القطاع الخاص.

ونوّه إلى أنّه سيتمّ قريبًا تنظيم زيارة تجارية قطرية رفعية المستوى إلى عمّان؛ لتعزيز التعاون وتحقيق كل ما يخدم اقتصاد البلدين، موضحًا أنّ انعكاسًا مباشرًا لنتائج هذه الزيارة سيكون على حجم الاستثمارات القطرية في الأردن، إذ من المتوقع زيادتها خلال الفترة المقبلة في مختلف القطاعات الاقتصادية الأردنية.

وأكد رئيس غرفة قطر استمرار تدفق البضائع والسلع الأردنية إلى قطر والعكس، منوّها بدور القطاع الخاص القطري والأردني بهذا الصدد، ولافتًا إلى أن مؤشرات التبادل التجاري بين البلدين استمر في النمو خلال السنوات الماضية على الرغم من التحديات التي واجهت طرق النقل.

وذكر أنّ التبادل التجاري بين البلدين حقق نموًا في عام 2018 بنسبة 18 بالمائة إذ بلغ نحو 1.3 مليار ريال (نحو 200 مليون دولار أمريكي)، مقابل 1.1 مليار ريال في 2017، مشيرًا إلى أن الطرفين يتطلعان الى زيادة أكبر في التجارة البينية بما يتواكب مع الإمكانات المتاحة في كل من قطر والأردن.

وكانت بيانات إحصائية كشفت أنّ حجم الاستثمار القطري في البورصة الأردنية بلغ، في نهاية يناير الماضي، 737 مليون دينار أردني، أي ما يعادل مليار دولار أمريكي، محققا بذلك المركز الثالث في قائمة أعلى الاستثمارات العربية في البورصة الأردنية، من حيث ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية.

يشار إلى أنّ الأردن وجّه صفعة إلى دول الحصار بعدما قرّر الملك عبد الله تعيين الأمين العام لوزارة الخارجية الأردنية زيد اللوزي سفيرًا “سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للمملكة الأردنية الهاشمية في قطر”، وذلك بعد أقل من عامين على قرار عمّان خفض تمثيلها الدبلوماسي في الدوحة مع بدء الحصار المفروض على قطر.

ولم تصل الأمور إلى حدّ القطيعة بين قطر والمملكة الهاشمية على خليفة قرار عمّان خفض التمثيل، بل قدّمت قطر دعمًا للاقتصاد الأردني بمبلغ وصل إلى نصف مليار دولار، كما وفّرت عشرة آلاف وظيفة للشباب الأردنيين، في وقت كانت تشهد به المملكة أزمة شعبية حادة، على خلفية تفشّي البطالة، وغلاء الأسعار.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *