Type to search

رئيسي شئون عربية شمال أفريقيا

بالفيديو: طيار ليبي يفضح دور الإمارات ومصر في دعم حفتر

نزار البرديني
Share
السيسي

طرابلس – الشرق الإخباري | فضح طيار ليبي في ميلشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عن طبيعة الدور الذي تقدّمه الإمارات ومصر في دعم ميلشيات حفتر بهجومها على العاصمة طرابلس لإسقاط الحكومة المعترف بها دوليًا برئاسة فايز السراج.

وقل عامر يوسف الجقم، مساعد آمر سلاح الجو بقوات حفتر، في مقطع فيديو مصوّر نشرته وزارة الداخلية الليبية إنّ الطيران الذي يقوم بقصف المنشآت المدنية والقوات الحكومية في طرابلس هي طائرات من طراز “رافال” و”إف 16″ تتبع للجيش المصري.

وذكر الجقم أنّ الغارات الجوية على طرابلس ومصراتة يتمّ تنفيذها عبر طائرات حربية مصرية تقلع من قواعدها في الأراضي المصرية ثم تعود إليها عقب تنفيذها المهام القتالية المساندة لميلشيات حفتر في جبهات القتال حول العاصمة الليبية.

وبيّن أنّ عمليات القصف التي ينفّذها الطيران التابع للجيش المصري يتم تنسيقها بين القيادة العسكرية لقوات خليفة حفتر والحكومة المصرية.

في السياق، أكّد الطيار الليبي في ميلشيات حفتر أنّ الطيران الإماراتي المسيّر يشارك في العمليات التي تنفّذها الميلشيات التابعة للواء المتقاعد في ليبيا منذ عام 2014، كاشفًا عن وجود طاقم إماراتي كامل في قاعدة الخروبة العسكرية؛ لتولّى مهام عمليات التشغيل الخاصة بالطيران الإماراتي المسير.

كما كشف أنّ الطيران الإماراتي المسير قد شاركت في عمليات إسناد وتغطية خلال الهجمات التي شنّتها ميلشيات حفتر في بنغازي وعمليات درنة، وعمليات الجنوب الليبي وليس انتهاء بالهجوم الذي تشنّه الميلشيات ضد العاصمة طرابلس منذ أبريل/نيسان الماضي.

وبحسب اعترافات الطيار الليبي في ميلشيات حفتر فإنّ المرتزقة الروس الذين جلبتهم الإمارات لمساندة الميلشيات في الهجوم على طرابلس يتواجدون في مدينة ترهونة الليبية ويتولون منها تشغيل منظومة الدفاع الجوي الجديدة، إلى جانب إدارة وتشغيل منظومة جديدة خاصة بالتشويش بالمدينة.

في سياق ذي صلة، واصلت الإمارات حملة حشد المرتزقة من مختلف الجنسيات، وخصوصًا الإفريقية، من أجل مساندة ميلشيات حفتر في هجومها على العاصمة طرابلس والذي فشل في تحقيق تقدّم حقيقي على مدار أكثر من ثمانية أشهر من القتال ضد القوات التابعة للحكومة الليبية المعترف بها أمميا.

وقد كشفت مصادر لصحيفة “العربي الجديد” اللندنية عن وصول 500 مسلح سوداني إلى مدينة بنغازي الليبية الواقعة تحت سيطرة حفتر؛ تمهيدًا لنقلهم إلى محاور القتال حول العاصمة طرابلس.

وبحسب الصحيفة فإنّ وصول هؤلاء المرتزقة قد جاء بناء على اتفاق بين أبو ظبي ورئيس قوات الدعم السريع السوداني محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، موضحة أنّ المرتزقة قد تلقوا تدريبًا على استخدام الأسلحة الخفيفة وأساسيات القتال، وتمّ تجميعهم من دارفور والمناطق القريبة منها.

اقرأ أيضًا |

تقرير للأمم المتحدة: الإمارات وفّرت أسلحة لحفتر وساندت ميلشياته بالطائرات

عبر مصر.. الإمارات ترسل شحنة أسلحة ضخمة إلى حفتر

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *