Type to search

الخليج العربي رئيسي

بالفيديو | ردّ فعل الطاقة السعودي على اتّهام شقيقه بن سلمان باختراق هاتف بيزوس

نزار البرديني
Share
وزير الطاقة السعودي

واشنطن – الشرق الإخباري | هاجم وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ، صحفيًا بريطانيًا بعدما سأله عن صحّة التسريبات التي تحدّثت عن تورّط شقيقه ولي عهد المملكة السعودية الأمير محمد بن سلمان في جريمة اختراق هاتف جيف بيزوس مالك شركة “أمازون”.

وبثّت قناة “أي.تي.في” البريطانية مقطع فيديو يظهر فيه وزير الطاقة السعودي وهو يجيب على مراسلها جويل هيلز بعبارة “أنت غبي”، وذلك على إثر سؤال الصحفي للوزير السعودي “لماذا قد تخترق السعودية هاتف بيزوس؟”.

ورفض الأمير عبد العزيز بن سلمان الإجابة على السؤال في بداية الأمر، وردّ قائلًا “أعتقد أنك تطرح السؤال الخطأ في المكان الخطأ، ويبدو أنك تسخر”، ثم أضاف الوزير السعودي مخاطبًا الصحفي البريطاني “أنت غبي”.

وكانت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحالات القتل خارج القانون أنييس كالامار، والمقرر الخاص المعني بحرية التعبير ديفيد كاي قد أكّدا في بيان صحفي يوم الأربعاء أنّ التحليل الجنائي لعملية اختراق هاتف بيزوس تمّ من خلال رسالة أرسلها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى هاتف رئيس شركة “أمازون”.

وأوضحا أنّ التقرير الذي أعدته “إف.تي.آي” للاستشارات قد خلص إلى نتيجة أنّ كميات ضخمة من البيانات بدأت تنتقل من هاتف بيزوس بعد حوالي شهر من استقباله لمقطع الفيديو الذي أرسله بن سلمان عبر واتساب في منتصف عام 2018.

وأكّد المحققان الأمميان أنّ الشركة حول تورّط بن سلمان بحادثة اختراق هاتف بيزوس “موثوق به بدرجة بين المتوسطة والعالية”.

وعقب التقرير الأممي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إنّ مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف.بي.آي) يحقق عبر شركة خاصة في واقعة اختراق هاتف رئيس شركة “أمازون”، أغنى رجل في العالم.

كما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، التي يملكها بيزوس، أنّ منظمة العفو الدولية (أمنستي) تقاضي شركة “SNO” الإسرائيلية والتي يشتبه في انّها قد قدّمت المساعدة للنظام السعودي على اختراق هاتف مالك شركة “امازون”.

يشار إلى أنّ صحيفة “جارديان” البريطانية كانت أول من نشر تقريرًا تحدّث عن ضلوع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة اختراق هاتف جيف بيزوس مؤسس موقع “أمازون”.

وقالت الصحيفة في تقريرها إنّ الرسالة المشفرة التي أرسلت من الرقم الذي يستخدمه ولي العهد يُعتقد أنّها كانت تحوي ملفًا به فيروس اخترق هاتف بيزوس واستخرج الكثير من البيانات.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *