Type to search

الخليج العربي رئيسي

بالفيديو: بعد 29 يومًا من قصفها.. هكذا بدت منشأة “أرامكو”

نزار البرديني
Share
أرمكو

الرياض – الشرق الإخباري | أظهر مقطع فيديو جديد بثّته قناة “RT” الروسية يوم السبت مشاهد لإحدى منشأتي شركة “أرامكو” السعودية بعد مرور 29 يومًا على تعرّضها لهجوم بالصواريخ والطائرات المسيّرة فجر 14 سبتمبر/أيلول المنصرم.

ورصدت عدسة الفضائية الروسية الناطقة باللغة العربية جانبًا من الدمار والأضرار التي لحقت في مرفق النفط التابع لعملاق الطاقة السعودي، حيث ظهرت أجزاء معدنيّة متفحّمة وأنابيب متضررة، فيما طوّق المكان شريط تحذيري بوجود أعمال وأشغال ترميم.

وسبق للسلطات السعودية وأن قامت بفتح المجال أمام وسائل الإعلام لتصوير آثار الهجوم الذي استهدف منشآت أرامكو فجر الـ14 من سبتمبر/أيلول المنصرم بعد مرور أسبوع على الهجمات.

وبحسب ما روت وكالة “رويترز” عن مسؤولين وممثّلين عن شركة “أرامكو” فإنّ نحو 100 عامل في محطة بقيق هرعوا أثناء مناوبتهم الليلة من أجل مكافحة الحرائق التي اندلعت في المنشأة التي ضربتها 18 طائرة مسيّرة فجر يوم 14 سبتمبر/أيلول.

وبحسب المسؤولين فإنّ فرق الطوارئ وصلت خلال دقائق معدودة إلى موقع الحرائق التي اندلعت في معمل بقيق وموقع آخر في خريص ثاني أكبر حقول النفط بالمملكة

ونقلت “رويترز” عن المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط في أرامكو فهد عبد الكريم قوله إنّ “الصواريخ أمطرت خريص في الفترة بين الساعة 03:31 واستمرّت حتى الساعة 03:48” من فجر يوم السبت، أي أنّ الهجمات تواصلت على مدار 17 دقيقة.

وقد كشفت تقارير صحيفة أمريكية أن المملكة العربية السعودية قد تحتاج إلى شهور لإصلاح الأضرار التي لحقت بمنشأتي أرامكو، وليس إلى أيام أو أسابيع قليلة كما أعلنت.

وقد أدّى الهجوم الذي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنه إلى توقّف مؤقّت في إنتاج النفط العالمي وانخفاضه بنسبة 5%؛ خاصة أن من بين المنشأتين المستهدفتين معمل ضخم لمعالجة النفط الخام.

لكن وزارة الدفاع السعودية تقول إنّ إيران هي من نفّذت الهجوم وليس الحوثيين، إذ قال المتحدث باسمها تركي المالكي إنّ الهجوم على المنشآت النفطية التابعة لـ”أرامكو” لم يأتِ من اليمن، متّهمًا إيران بالوقوف وراءه وتواصل “اعتداءاتها” على المملكة وتدعم “المنظمات الإرهابية”.

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *