Type to search

بالفيديو: ابتكار سوار إلكتروني يحميك من التجسس

تكنولوجيا رئيسي

بالفيديو: ابتكار سوار إلكتروني يحميك من التجسس

نزار البرديني
Share
سوار

شيكاغو – الشرق الإخباري | قالت صحيفة أمريكية إنّ باحثين من جامعة شيكاغو قد نجحوا في ابتكار سوار إلكتروني للحماية من التجسس الذي قد يطال الأشخاص عبر الهواتف والأجهزة الذكية.

وبحسب التقرير الذي أوردته صحيفة “نيويورك تايمز” فإنّ زوجين محاضرين في علوم الكمبيوتر بجامعة شيكاغو قاما بإنتاج وتطوير “سوار الصمت”؛ وهو سوار يقوم على التشويش على أي حديث يقع في محيط مرتدي السوار.

وبيّنت أنّ السوار الإلكتروني المطوّر مزوّد بـ23 سماعة تقوم بإصدار إشارات فوق صوتية للتشويش على الحديث في محيط السوار؛ الأمر الذي يقضي على قدرة الأجهزة الذكية المزوّدة بالميكروفونات من التجسّس على المتحدثين.

ووفق الصحيفة فإن السوار يشبه الساعة، وهو منافس أيضًا للساعة الذكية، سواء من الناحية الجمالية أو في الغرض الذي صمّم من أجله، وهو منح مرتديه حصانة من التجسس والتصنّت عليه.

وذكرت أنّ السوار كبير الحجم نوعًا ما، وهو أبيض اللون إلى حدٍّ مقبول، ويحتوي على محولات الطاقة، ويتضمّن 24 مكبرات صوت تصدر إشارات فوق صوتية عندما يقوم مرتديها بتشغيله.

ونوّه التقرير إلى أنّ الإشارات فوق الصوتية التي يصدرها السوار الإلكتروني تكون غير محسوسة أو مسموعة لمعظم الآذان، باستثناء قليل جدًا من البشر، موضحة أنّ هذه الموجات تقوم بالتسرّب إلى الطيف الصوتي بعد التقاطه بواسطة الميكروفونات؛ ما يتسبّب في تشويش دائرة الميكروفون وتعطيل عملية التسجيل الصوتي وبالتالي القضاء على إمكانية التجسس أو التنصّت.

ووفق ما قال الأستاذ المساعد في الجامعة، بيدرو لوبيز، الذي عمل على هذا المشروع للصحيفة الأمريكية فإنّه “من السهل تسجيل محادثات الأشخاص هذه الأيام، هذا السوار أداة دفاعية مفيدة. عندما يكون لديك شيء خاص لتقوله، يمكنك تنشيطه، وعندما يحاولون الاستماع لما قلت لن يجدوا صوتًا”.

يشار إلى أنّ شركة “جوجل” الأمريكية قد اعترفت مؤخّرًا بأنّها قامت بعمليات التجسس وتسجيل المحادثات الصوتية للمستخدمين، عبر خدمة المساعد الصوتي الذكي من غوغل “غوغل أسيستنت”.

واضطّرت الشركة الأمريكية للاعتراف بعدما سرّبت شركات متعاقدة مع “جوجل” هذه المعلومات السرية، حيث هدّدت “جوجل” الشركات المتعاقدة معها، وخاصة البلجيكية، أنّه في حال تسريب أي تقارير سرية أخرى تخص الشركة الأمريكية فإنّها ستقابل بعواقب وخيمة.

اقرأ أيضًا |

تغريم آبل 25 مليون يورو.. والسبب فضيحة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *