Type to search

رئيسي شئون عربية فلسطين

بالصور: وقفة احتجاجية بغزة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية

نزار البرديني
Share
وقفة في غزة

غزة – الشرق الإخباري | نظّم عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية؛ لمطالبة السلطات السعودية بالإفراج عن عشرات المعتقلين الفلسطينيين الذين تعتقلهم المملكة منذ شهور دون تهم حقيقية.

واحتشد المشاركون في الوقفة أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، وهو نفس المكان الذي يشهد وقفة أسبوعية للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ونظّم الوقفة الاحتجاجية هيئة تطلق على نفسها اسم “اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين الفلسطينيين في السعودية”، حيث رفع المشاركون لافتات تطالب السلطات السعودية بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في سجون المملكة.

كما طالب المشاركون في لافتاتهم بإنهاء سياسة العزل والتهديد للمعتقلين الفلسطينيين في سجون النظام السعودية.

وقفة في غزة

وقفة في غزة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين الفلسطيين في سجون السعودية

وقفة في غزة

وقفة في غزة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين الفلسطيين في سجون السعودية

وقال عبد الماجد الخضري، شقيق المعتقل الدكتور محمد الخضري في كلمة له باسم اللجنة، خلال الوقفة: “نطالب السعودية بالإفراج عن جميع المعتقلين داخل سجونها، والمحتجزين بدون أي تهمة أو إجراءات قضائية”.

وطالب الخضري بإعادة المعتقلين الفلسطينيين إلى بيوتهم واحترام حقوقهم الإنسانية، مضيفًا بأنّ ذلك “هو نهج الملوك والأمراء السعوديين على مدى تاريخ المملكة”.

وكانت عائلات فلسطينية من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلّة كشفت عن انقطاع اتصالها بأبنائها خلال تواجدهم في المملكة العربية السعودية، مشيرين إلى أنّهم تبيّنوا بعد التحري أنّهم معتقلون في سجون النظام السعودي.

وذكر بعضهم أنّ السلطات السعودية لم تسمح لهم بالاتصال مع ذويهم إلّا لدقائق معدودة فقط، وذلك بعد مرور أشهر على اعتقالهم، مؤكّدين أنّ المعتقلين الفلسطينيين يقبعون داخل زنازين عزل انفرادية.

وفي أيلول/سبتمبر المنصرم، كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان صحفي أن السلطات السعودية تخفي بشكل قسري نحو 60 فلسطينيًا داخل سجونها.

وذكر المرصد أن المعتقلين هم طلبة وأكاديميون ورجال أعمال وحجاج سابقون، وقد قام النظام السعودي بعزلهم عن العالم الخارجي دون لوائح اتهام محددة أو عرض على جهة الاختصاص (النيابة).

كما ذكر أنّ السلطات السعودية لم تسمح للمعتقلين بالاتصال بذويهم أو التواصل مع محاميهم، وقامت بمصادرة أموالهم.

وبرز من بين المعتقلين القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” محمد الخضري الذي عمل وسيطًا بين الحركة والنظام السعودي، وقد اعتقله جهاز مباحث أمن الدولة السعودي يوم الخميس 4/4/2019، بحسب ما أعلنت الحركة في بيان صحفي.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *