Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

بالصور: تفاصيل ما حدث في خليج عمان وأهم ردود الفعل

عبد المالك
Share
خليج عمان

الخليج العربي – الشرق الإخباري | مع الساعات الأولى لصباح يوم الخميس أعلنت وسائل إعلام إيرانية عن وقوع انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في خليج عمان ، موضحة أن حريقًا هائلًا اشتعل في إحدى السفينتين، وجرى إخلاء طاقم الناقلتين بالكامل.

الانفجار وقع في حدود الساعة الـ5:00 بتوقيت غرنتيش بحسب ما ذكرت وكالة “يونيوز”، التي أوضحت أن الانفجارين استهدفا ناقلتي نفط، وبعد أقل من ساعة توجّهت سفينة إنقاذ إيرانية لتقديم المساعدات لناقلتي النفط بعد تلقيها إشارات استغاثة.

خليج عمان

استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان

وذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أن ناقلتي النفط المستهدفتين أحداهما ترفع علم جزر مارشال والثانية علم باناما، ونشرت صورا للناقلتين المستهدفتين، حيث كانت تحمل إحداهما مادة الميثانول شديدة الاشتعال.

فيما قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن إحدى السفينتين المستهدفتين في خليج عمان كانت تنقل النفط من المملكة السعودية إلى سنغافورة.

خليج عمان

استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان

ووقع الهجوم على الناقلة “فرونت ألتير” على بعد 30 كم من ميناء جاسك الإيراني جنوبي البلاد، في حين قالت وكالة “رويترز” إن ناقلة النفط الثانية “كوكاكاريدجس”كانت كانت تبعد نحو 70 ميلًا بحريًا عن ميناء الفجيرة الإماراتي، ونحو 14 ميلا بحريا عن إيران.

وقالت السلطات الإيرانية إن سفينة عابرة أنقذت 44 بحارًا من طاقم ناقلتي النفط المستهدفتين وقامت بتسليمهم إلى سفن إنقاذ إيرانية نقلتهم بدورها إلى ميناء جاسك جنوب إيران، موضحة أنّه يجري التحقق من جنسيات البحارة الذين جرى إنقاذهم.

خليج عمان

استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان

وأدّى الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان إلى ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات الخميس بفعل التوترات التي تشهدها منطقة الخليج، حيث جرى تداول عقود مزيج “برنت” العالمي بحلول الساعة 09:22 بتوقيت غرينيتش، عند 61.07 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 1.83% عن التسوية السابقة.

فيما تم تداول المزيج الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” عند 51.71 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 1.17% عن مستوى الإغلاق السابق.

وتسود حالة من الخوف أسواق النفط العالمية خشية تأخر إمدادات النفط من منطقة الشرق الأوسط الغني بالنفط، في ظل التهديدات والتوترات المتزايدة في المنطقة بفعل التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وتعرّض عدد من ناقلات نفط لـ”هجمات إرهابية” مؤخرًا.

وأعربت الخارجية الإيرانية في بيان عن “القلق الشديد” جراء استهداف ناقلتي النفط “كونها فعلا مريبا في توقيت حساس”، مشيرة إلى أن الاستهداف يتعارض مع الجهود الإقليمية والدولية لخفض التوتر بالمنطقة.

من جهتها، قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن المنطقة لا تحتاج إلى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار ومسببة للتوتر، حاثة وحثت جميع الدول إلى اتباع أقصى درجات “ضبط النفس وتفادي أي استفزاز”.

كما عبّرت متحدثة باسم الحكومة البريطانية عن بالغ قلق بلادها من الانفجارات والحرائق التي استهدفت سفنًا بمضيق هرمز، موضحة أن الحكومة على اتصال مع “السلطات المحلية والشركاء في المنطقة”.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *