Type to search

الخليج العربي رئيسي

بالصور: تفاصيل حملة “ريتز كارلتون” جديدة ينفّذها بن سلمان

نزار البرديني
Share
بن سلمان

الرياض – الشرق الإخباري | كشف حساب يُسمّى “دبلوماسي قديم” على موقع تويتر، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حملة “ريتز كارلتون” الثانية التي ينفّذها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحق عددٍ من الأمراء ورجال الأعمال في المملكة السعودية، مشيرًا إلى أنّها ستكون تابعة للحملة الشهيرة التي جرت عام 2017.

وكتب، الحساب في سلسلة تغريدات له، إنّ “بن سلمان يستولي على مخطط أراضي ضخم يملكه الشيخ عجلان العجلان شمال الرياض. تم إيقاف ومنع البيع بالمخطط أو التصرف به، مخططات أخرى قيد المراقبة الريتز (كارلتون) عائد.. وبقوة”، مرفقًا تغريدته بخريطة تظهر مخطط الأراضي المذكور.

ولاحقًا، أعاد الحساب تغريد ردّ تعليق أحد المتابعين يظهر فيه وثيقة رسمية صادرة من الإدارة العامة للتخطيط العمراني في أمانة منطقة الرياض تتضمّن قرارًا بعدم التصرّف في هذه الأراضي بأي إجراء.

كما كشف حساب “دبلوماسي قديم” في تغريدة إضافية عن قيام السلطات السعودية بتجميد التصرف والبيع في مخططات شركة “حمد بن سعيدان” شمال الرياض، إضافة إلى تجميد الأصول العقارية لكل من شركة “رياض المستقبل العقارية” و”عبد الرحمن آل الشيخ” و”محمد العيدان”.

وشملت قرارات تجميد الأصول العقارية التي كشفت عنها الوثائق الصادرة من الإدارة العامة للتخطيط العمراني في أمانة منطقة الرياض كلًا من الأمير “بدر بن عبد العزيز”، شقيق الملك “سلمان”، وشركة “العليا” العقارية و”يونس محمد العوض” و”إبراهيم بن سعيدان” و”إبراهيم الحرابي”، وشركة “موسى وعادل الموسى” و” صالح الشقير”.

وتوقّع المغرّد صاحب الحساب أن يتعرّض سوق العقار السعودي إلى انهيار سريع ومفاجئ مماثل لما حصل مع سوق الأسهم عام 2006، موضحًا أن الأسعار تتراجع بنسبة 50% وأكثر.

وكانت السلطات السعودية نفّذت عام 2017 أكبر عملية اعتقال بحق الأمراء ورجال الأعمال والوزراء في تاريخ المملكة، بما عرف بحملة “ريتز كارلتون”، نسبة إلى الفندق الفخم الذي حولته السلطات إلى سجن كبير لـ381 موقوفًا من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال.

وقالت المملكة في ختام حملتها تمكّنت من استعادة 400 مليار ريال سعودي أي ما يقارب 106 مليارات دولار من الموقوفين، تتمثل في عدة أصول عقارية وشركات وأوراق مالية ونقود وغيرها”.

وذكر بيان صدر عن الديوان الملكي في حينه أنّ السلطات السعودية توصّلت إلى تسوية مالية مع 87 متهمًا، بعد إقرارهم بما نسب إليهم وقبولهم للتسوية، فيما أحالت 56 شخصًا إلى النيابة العامة، بسبب رفض النائب العام التسوية معهم؛ لوجود قضايا جنائية بحقهم، وكذلك حوّلت 8 أشخاص رفضوا التسوية وتمسكوا بأموالهم.

اقرأ أيضًا |

محلل أمريكي: السعودية ستشهد حملة “ريتز كارلتون” جديدة.. لهذه الأسباب

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *