Type to search

الخليج العربي رئيسي

بالصور: الملك سلمان يظهر لأول مرة بعد حملة الاعتقالات

عبد المالك
Share
الملك سلمان

الرياض – الشرق الإخباري | نشرت وسائل إعلام سعودية رسمية يوم الأحد صورًا يظهر فيها الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك غداة تقارير كشفت عن حملة اعتقالات نفّذها نجله ولي العهد محمد بن سلمان ضد أمراء كبار بالعائلة الحاكمة.

ووفق ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس” فإنّ ظهور الملك سلمان جاء خلال أداء سفيري النظام السعودي لدى دولتي الأورغواي وأوكرانيا القسم الدستورية أمام العاهل السعودي، فيما لم تظهر الصور المنشورة ما إذا كان ولي العهد محمد بن سلمان قد حضر مراسم تعيين السفيرين السعوديين أم لا.

وجاء نشر “واس” لصور الملك سلمان بعد يومين من تقارير إعلامية أجنبية أكّدت قيام نجله ولي العهد محمد بن سلمان بشنّ حملة اعتقالات مسعورة، طالت ثلاثة أمراء بارزين وضباط ومسؤولين كبار بمزاعم تخطيطهم للقيام بمحاولة انقلابية.

وبحسب ما كشفت صحيفتا “وول ستريت جورنال” و”نيويورك تايمز” الأمريكيتان يوم الجمعة فإنّ أجهزة أمن النظام السعودي، وبتعليمات مباشرة من بن سلمان، اعتقلت ثلاثة أفراد ذوي ثقل كبير ووازن من العائلة المالكة.

ووفق الصحيفتين الأمريكيتين فإنّ المعتقلين هم الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود، شقيق الملك السلمان، والأمير محمد بن نايف، ابن شقيق الملك، بالإضافة إلى أحد أشقاء الأمير محمد بن نايف، وهو الأمير نواف بن نايف.

وذكرتا أنّه قد جرى اعتقال الأمراء الثلاثة من منازلهم، ووجّه إليهم النظام السعودي تهم “الخيانة العظمى”، في خطوة اعتبرتها وكالة الصحافة الفرنسية بأنّها “مؤشر إلى تشديد ولي العهد محمد بن سلمان قبضته على السلطة في بلاده”.

بدورها، أكدت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية التقارير الإعلامية التي تحدّثت عن اعتقال بن سلمان لعدد من كبار الأمراء في المملكة السعودية.

ونقلت الوكالة عن مصادر مقربة من البلاط الملكي السعودي قولها إنّ ابن سلمان أراد من اعتقال عمّه الأمير أحمد، وابن عمّه وزير الداخلية ولي العهد السابق، محمد بن نايف، وآخرين، أن يبعث برسالة إلى بقية أمراء العائلة الحاكمة أنّه لا حصانة لأحد.

ونفت المصادر المطّلعة لـ”أسوشييتد برس” ما تردّد عن وجود مخطط أو نوايا لدى الأمير أحمد بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف بالقيام بانقلاب على ولي العهد محمد بن سلمان.

ولفتت إلى أنّ خطوة ولي العهد الطائش باعتقال عمّه وابن عمّه الأمراء البارزين يأتي كخطوة استباقية “لحدوث أي أمر مفاجئ في طريق خلافته لوالده (الملك سلمان) في حكم السعودية”.

اقرأ أيضًا |

تفاصيل مثيرة عن حملة اعتقال الأمراء في السعودية وصحة الملك

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *