Type to search

بالصور: أمير قطر يستقبل أردوغان وهذا ما سيبحثه الزعيمان

الخليج العربي رئيسي

بالصور: أمير قطر يستقبل أردوغان وهذا ما سيبحثه الزعيمان

نزار البرديني
Share
أمير قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة.

وذكرت وكالة أنباء “الأناضول” التركية أنّ الرئيس أردوغان وأمير قطر عقدا اجتماعًا ثنائيًا مغلقًا عقب الاستقبال، ثمّ ترأسها الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية.

وبيّنت أن أردوغان يقوم بـ”زيارة عمل” إلى الدوحة تستغرق يومًا واحدًا، ويرافقه فيها وزراء الخزانة والمالية براءت ألبيرق، والدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والتجارة روهصار بيكجان، والرياضة والشباب محمد قصاب أوغلو، ورئيس مكتب الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان.

ولفتت “الأناضول” في تقرير لها أنّ العلاقات بين البلدين تشهد تطورًا وتنوعًا على كافة الأصعدة، ويمثل انعقاد الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية المشتركة تتويجُا لتلك العلاقات المتميزة التي تقدم نموذجًا للعلاقات الإقليمية.

وتشكلت اللجنة تنفيذًا لاتفاقية أمنية مشتركة، وضمن بروتوكول تعاون أمني موقع عام 2011، وتعقد اجتماعاتها بالتناوب بين البلدين.

وبيّنت أنّه بعد سنوات من التوافق والتناغم، تم تأسيس اللجنة الاستراتيجية المشتركة، في 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى، في ديسمبر/ كانون أول من العام التالي.

وذكرت أن اللجنة عقدت منذ تأسيسها أربعة اجتماعات، مناصفة بين قطر وتركيا، نتج عنها إبرام 45 اتفاقية في مجالات متنوعة. ومن المقرر أن يرتفع عددها إلى 55 اتفاقية مع الاجتماع الخامس للجنة.

وأشارت إلى تناغم وتوافق في المواقف السياسية بين الدوحة وأنقرة بمختلف القضايا التي تشهدها المنطقة، مثل الأزمات في سوريا وليبيا واليمن والوضع بالعراق.

وذكر التقرير أنّ العام الحالي شهد نموًا واضحًا في المجال الاقتصادي بين البلدين، مقارنة بالعام الماضي، الذي بلغت فيه قيمة الصادرات التركية إلى قطر مليار و362 مليون دولار، بينما بلغت هذا العام حتى سبتمبر/ أيلول 838 مليون دولار، بزيادة ‏8,7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

في حين بلغت الصادرات ‏القطرية إلى تركيا مليارا و53 مليون دولار نهاية 2018، ووصلت حتى سبتمبر/ أيلول ‏إلى 209 ملايين دولار.

ولفت تقرير “الأناضول” إلى أنّ من أبرز محطات التعاون الاستراتيجي بين تركيا وقطر هو إعلان الشيخ تميم، في أغسطس/ آب 2018، أن الدوحة ستقوم باستثمار مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.

اقرأ أيضًا |

نائب الرئيس التركي في زيارة إلى قطر

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *