Type to search

الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل للتضخم منذ 40 عاماً ..

رئيسي شؤون دولية

الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل للتضخم منذ 40 عاماً ..

Share

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة، في محاولة لوقف قفزة في التضخم ، وتوقع تباطؤًا في الاقتصاد وزيادة في البطالة في الأشهر القادمة، وارتفعت الأسعار أسرع من المتوقع، حيث دفع ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء التضخم إلى أعلى معدل له منذ عام 1981.

وقالت وزارة العمل إن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 8.6 في المائة في مايو/أيار الماضي، بعد أن تراجع في أبريل، كما فرض ارتفاع تكلفة المعيشة أعباء كبيرة على كاهل الأسر وضغوطا على صنّاع السياسات للسيطرة على الوضع.

وهذه الزيادة في الفائدة هي الأكبر التي يقررها البنك المركزي الأمريكي منذ عام 1994 وجاءت بعد بيانات مؤخرًا لم تظهر تقدمًا يذكر في معركته ضد التضخم.

وأعرب خبراء عن أملهم وقتها في أن يفضي التحرك إلى تحسين النشاط الاقتصادي وتخفيف ضغوط الأسعار، لكن الصراع الروسي الأوكراني، الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والسلع مثل القمح، وعطل حركة الصادرات بين البلدين، جعل معالجة المشكلة أكثر صعوبة.

وسجلت أسعار المواد الغذائية الشهر الماضي ارتفاعا بما يزيد على 10 في المائة مقارنة بشهر مايو/أيار 2021، بينما سجلت أسعار الطاقة ارتفاعا بما يزيد على 34 في المائة.

زيادة الأسعار

بيد أن تقريرا صدر يوم الجمعة أظهر مواصلة زيادة الأسعار في شتى مناحي الأنشطة الاقتصادية، مما دفع إلى ارتفاع تكلفة كل شيء من تذاكر الطيران والملابس إلى الخدمات الطبية.

وقال غريغ ماكبرايد، كبير المحللين الماليين لدى مؤسسة “بنك ريت” إن “التضخم بلغ ذروته، وتخطت أسعار المستهلكين كافة التوقعات السابقة، وبطريقة ليست جيدة مع زيادة سنوية بنسبة 8.6 في المائة هي الأسرع منذ أكثر من 40 عاما”.

وأضاف: “الأسوأ من ذلك هو ارتفاع الأسعار في كل مكان تقريبا. لا ملاذ من ذلك”.

وتبذل الولايات المتحدة قصارى جهدها في ظل ارتفاع الأسعار منذ العام الماضي، عندما ارتد الوضع الاقتصادي القوي بشكل غير متوقع من صدمة الوباء، مدفوعا بجرعات كبيرة من إنفاق الحكومة الأمريكية، بما في ذلك الفحوصات المباشرة للأسر، وزيادة الإمدادات، وهو ما أدى إلى رفع الشركات أسعارها.

والآن أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم المشكلة في شتى أرجاء العالم، فضلا عن تأثير تدابير الإغلاق في الصين للحد من انتشار كوفيد خلال فصل الربيع.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *