Type to search

أهم الأنباء الخليج العربي رئيسي

الهيئة الدولية: السعودية توزع تأشيرات الحج لأحزاب سياسية معينة

alsharq
Share

قالت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين أن السعودية توزع تأشيرات الحج لأحزاب سياسية معينة داخل الدول الإسلامية المجاورة بدون تحقيق ادنى معايير المساواة بين المسلمين في توزيع تأشيرات الحج وذلك بهدف بث الفرقه والفتنة بين الاحزاب السياسية المتنافسة كما حصل مع لبنان.

حيث منحت الأسبوع الماضي الحكومة السعودية تأشيرات حج لحزب القوات اللبنانية مع العلم بانه يتم منح تاشيرات حج المجاملة كل عام عن طريق رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري, ومما يثير السخرية والاستهزاء ان بعض هذه التأشيرات وصلت لسياسيين مسيحيين مثل التأشيرة التي وصلت الى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. وقالت هيئة المراقبة ان السعودية تتخبط في توزيع التأشيرات على سياسين لجلب التأييد والدعم السياسي بدون مراعاة ان هناك الالاف من المسلمين الفقراء حول العالم والذين هم اولى بالحصول على تأشيرات الحج.
وأضافت الهيئة بأن الحج هو فريضة اسلامية ايمانية هامة جداً لكل المسلمين والسعودية اخطأت وفشلت في ادارة هذه الفريضة وبتوزيع التاشيرات على مسيحين لبنانين بهدف المجاملة مما أدى الى انتشار السخرية بين المواطنين. وطالبت الهيئة الدولية لمراقبة ادارة السعودية للحرمين بإشراك الحكومات والمؤسسات الاسلامية في ادارة المشاعر المقدسة في السعودية بعد تكرار حوادث الاهمال والتقصير في ادارة ملفات المشاعر وخاصة شؤون الحج.

تهدف الهيئة الدولية للعمل على ضمان قيام السعودية بإدارة الحرمين والمواقع الإسلامية بطريقة سليمة صحيحة تحافظ على ماضي الإسلام وحاضره، وذلك من خلال تقديم النصح والمشورة للرياض عبر مجلس نصح إسلامي، وإشراك الدول المسلمين في إدارة المشاعر المقدسة, ووقف أشغال طمس الهوية الإسلامية في مكة والمدينة “والذي تقوم به السعودية بصورة محمومة من خلال التوسع العمراني الغير المحدود والذي قضى على الكثير من تلك المواقع، ومسح الوجود الإسلامي فيها”, ومنع استفراد السعودية بإدارة المشاعر المقدسة بما قد يؤثر على سلامة الحجاج والمعتمرين. وايضاً تهدف للعمل على عدم إغلاق المشاعر “لأسباب غير مقنعة” مثل زيارة الشخصيات البارزة أو المشاهير أو ضيوف السعودية ورصد أي انتهاك تتورط فيه السعودية بحق أي حاج أو معتمر لدى زيارته للمشاعر المقدسة. واخيراً الحرص على توزيع حصص الحج والعمرة على الدول المسلمة بشكل عادل لا محاباة فيه ولا وساطة.
وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة. الهيئة تستند في عملها إلى مرجعية إسلامية، وتحرص على مصالح المسلمين من المحيط حتى الخليج وكافة مناطق التواجد الإسلامي.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *