Type to search

المغرب وإسرائيل يتفقان على توسيع تعاونهما العسكري

رئيسي شئون عربية

المغرب وإسرائيل يتفقان على توسيع تعاونهما العسكري

Share

وقال البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية، إن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الفاروق بلخير ومدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، درور شالوم، ترأسا بالرباط الاثنين والثلاثاء الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الإسرائيلي في محال الدفاع.

واتفق المسؤلان على “تعزيز هذا التعاون أكثر، وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى، خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية”، وفق ما أضاف البيان. كذلك، تطرق الاجتماع إلى مختلف مجالات التعاون العسكري، من اللوجيستية والتدريب فضلا عن “اقتناء وتحديث التجهيزات”.

كان البلدان قد أبرما اتفاق تعاون أمني في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، أثار حفيظة الجارة الجزائر، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في صيف ذلك العام، في سياق توتر حاد بينهما بسبب النزاع حول الصحراء الغربية.

اتفاقية الدفاع بين إسرائيل والمغرب .. الأمن السيبراني والاستخبارات

وسبق أن ووقع المغرب والاحتلال ، “مذكرة تفاهم للتعاون الأمني”، خلال زيارة وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة، علما بأن ووزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، هو من وقع على الاتفاقية مع الاحتلال.

نشرت صحيفة “الإسبانيول” الإسبانية تقريرا سلطت من خلاله الضوء على توقيع اتفاق دفاعي بين إسرائيل والمغرب، بحيث أصبحت المخابرات والأمن السيبراني مجالات رئيسية للتعاون بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن زوهار بالتي، رئيس المنطقة السياسية العسكرية بوزارة الجيش الإسرائيلية. أن “الاتفاقية التي وقّعناها ستسمح لنا بالتعاون في مجال التدريبات (العسكرية المشتركة) والمعلومات”.

تضمن اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل، أواخر العام 2020 ، اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتضمن الاتفاق الأمني بين الرباط وتل أبيب أيضا “التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوحيا”، بينما أشارت مصادر إعلامية متفرقة، منذ نحو عامين، الى اقتناء المغرب أسلحة إسرائيلة متطورة بينها مسيرات حربية، من دون أي تأكيد رسمي من الرباط.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *