Type to search

الخليج العربي رئيسي

المعتقل بسجون النظام السعودي وليد أبو الخير يضرب عن الطعام

نزار البرديني
Share
السعودية

الرياض – الشرق الإخباري | قرر الناشط الحقوقي المعتقل في سجون النظام السعودي وليد أبو الخير خوض إضراب عن الطعام؛ وذلك احتجاجًا على الإجراءات العقابية التي اتّخذها النظام بحقه، والانتهاكات اللاإنسانية التي يتعرّض لها.

وبحسب ما أعلنت منظمة “القسط” المعنية بحقوق الإنسان في المملكة السعودية فإنّ سلطات النظام السعودي قد أقدمت مؤخرًا على اتخاذ إجراءات عقابية بحق الناشط الحقوقي المعتقل وليد أبو الخير؛ الأمر الذي قد دفعه إلى إعلان الإضراب عن الطعام.

وأوضحت المنظمة في سلسلة تغريدات نشرتها عبر بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنّ الناشط الحقوقي المعتقل أبو الخير قد جرى نقله إلى زنازين ذات حراسة مشدّدة في سجن بريدة الجنائي منذ يوم الخميس الموافق 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وذكرت أنّ أبو الخير قد دخل في إضرابه عن الطعام لليوم الثاني على التوالي احتجاجًا على معاقبة سلطات السجن له بالمكوث في الشمس، وقيامها بسحب كتبه، وتنفيذها حلمة مداهمات ليلية لزنزانته، وقيامها أيضًا بسحب فراشه دون معرفة أسباب هذه الانتهاكات التي يتعرّض لها.

في سياق ذي صلة، قالت منظمة “قسط” المعنية بحقوق الإنسان في المملكة السعودية إنّ الناشط الحقوقي عبد العزيز الشبيلي يتعرّض أيضًا إلى سلسلة انتهاكات مماثلة لما يتعرّض له الناشط الحقوقي المعتقل وليد أبو الخير .

وبيّنت المنظمة أيضًا أنّ سلطات النظام السعودي قد قامت بوضع الناشط المعتقل الشبيلي في زنازين ذات حراسة مشددة في سجن بريدة الجنائي، بعدما قامت بنقله مؤخرًا من سجن عنيزة.

اقرأ أيضًا | سجون السعودية .. انتهاكات جسدية فظيعة وأقبية غير آدمية

يشار إلى أنّ النظام السعودي قد نفّذ في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم حملة اعتقالات اعتقالات جديدة، طالت أكاديميين ونشطاء وأصحاب رأي، من بينهم نساء.

وبيّن حساب “معتقلي الرأي”، في سلسلة تغريدات عبر موقع “تويتر”، أنّه تأكّد من خبر اعتقال النظام السعودي لعدد من الشخصيات السعودية الناشطة، وذلك على خليفة تعبيرهم عن آرائها ودعمهم لحقوق معتقلي الرأي بالمملكة.

حساب “معتقلي تويتر”، اليوم الأربعاء، نبأ توفي الشيخ فهد القاضي عضو هيئة الأمر بالمعروف السعودية يوم أمس الثلاثاء داخل سجون النظام السعودي.

وكان الحساب ذاته كشف عن وفاة الشيخ المحتسب فهد القاضي في سجون النظام السعودي حيث يقضي حكمًا بالسجن 6 سنوات، موضحًا أنّه قد جرى اعتقاله منذ عام 2016 على خلفية تقديمه خطاب نصيحة سري إلى الديوان الملكي السعودي.

 

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *