Type to search

الخليج العربي رئيسي

المعتقل الإماراتي ناصر بن غيث يعاني ظروفًا صحية صعبة

عبد المالك
Share
المعتقل الإماراتي ناصر بن غيث

أبو ظبي – الشرق الإخباري | يعاني المعتقل الإماراتي في سجون نظام بلاده ناصر بن غيث من ظروف صحية صعبة، فاقمتها معاناته خلف قضبان سجن الرزين الذي يقبع فيه منذ ثلاث سنوات، ورفض إدارة السجن عرضه على الأطباء.

ويعاني عالم الاقتصاد الإماراتي بن غيث من مرض ضغط الدم وقد حرمته إدارة سجن الرزين من تناول دواء الضغط الخاص به منذ اعتقاله قل ثلاثة أعوام؛ ما تسبب له بتضخم في القلب، وضعف عام في صحته بسبب الإهمال الطبي، كما أنّه بحاجة إلى تغيير نظارته الطبية بعدما فاقمت ظروف الاعتقال غير الإنسانية من مشاكل النظر لديه.

وكانت الحملة الدولية للحرية في الإمارات طالبت في بيان عبر موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء سلطات النظام الإماراتي بالإفراج عن عالم الاقتصاد الإماراتي ناصر بن غيث بشكل فوري، وعن جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي في سجون النظام الإماراتي، خاصة في ظل تفشّي وباء “كورونا”.

وطالبت الحملة الدولية بالإفراج عن العالم الإماراتي باعتبار أنّ حكم السجن الصادر بحقّه لعشر سنوات هو حكم سياسي صدر على خلفية ممارسته السلمية لحقّه في إبداء الرأي والتعبير.

ويعدّ معتقل الرأي الإماراتي ناصر بن غيث عالم اقتصاد بارز، حيث حاضر حتى اعتقاله في فرع جامعة “السوربون” الفرنسية في أبو ظبي، وقد أصدر النظام الإماراتي حكمًا بسجنه في 29 مارس/أذار 2017 لمدة عشر سنوات بتهم تتعلق فقط بالتعبير السلمي، من ضمنها تغريدة له عبر حسابه بموقع “تويتر” قال فيها إنّه قد تعرّض للتعذيب أثناء احتجازه خلال محاكمة سابقة في عام 2011.

وكان العالم بن غيث قد كشف خلال جلسة محاكمته أنّه تعرض للتعذيب أثناء فترة الاعتقال التي سبقت المحاكمة، حيث أخفي مكان مجهول لمدة تسعة أشهر، تعرّض خلالها للضرب المبرح على أيدي الضباط، وحُرم من النوم لمدة تصل إلى أسبوع، ورفض منحه ملابس تحميه من برد الشتاء، كما تمّ حرمانه من الاتصال بأسرته ومحاميه وكذلك من تناول العلاج الطبي الخاص به.

ووجّه النظام الإماراتي للعالم الاقتصادي البارز تهمًا تتعلّق بـ”انتقادات” وجّهها بن غيث على صفحته بموقع “تويتر” ضد قوات الأمن المصرية على خليفة جريمتها الوحشية في قتل متظاهري ميدان رابعة في أغسطس 2013، بالإضافة على مزاعم نشره معلومات “تهدف إلى الإضرار بالإمارات” بعد أن كشف عن تعرّضه للتعذيب خلال محاكمة سابقة في عام 2011.

اقرأ أيضًا |

طالبت بالإفراج عن معتقلين.. “هيومن رايتس” تكشف فظائع السجون الإماراتية

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *