Type to search

رئيسي شمال أفريقيا

المؤسسة الليبية تعلن رسمياً انتهاء حالة القوة القاهرة عن الحقول النفطية

عبد المالك
Share
المنشآت والحقول النفطية

في أول خطوة إيجابية نحو بدء تشكيل سلطة تنفيذية في ليبيا، أشارت المؤسسة الليبية للنفط، مساء أمس السبت أن حالة القوة القاهرة التي كانت مفروضة عن المنشآت والحقول النفطية في البلاد قد انتهت، وذلك بعد أثر من 8 أشهر من توقف إنتاج وضخ الغاز والبترول إلى الأسواق العالمية.

وخلال بيانٍ رسمي، أصدرته المؤسسة الليبية، قالت: إن “حالة القوة القاهرة لم تعد قائمة بالنسبة “للمنشآت والحقول والموانئ النفطية الآمنة” في إشارة إلى المنشآت والحقول التي لا تسيطر عليها ميلشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم إماراتياً وروسياً.

وجاء إعلان المؤسسة النفطية، بعد قرار اللواء المتقاعد خليفة حفتر لإمكانية إعادة فتح المنشآت والحقول النفطية الأمنية التي كانت قواته تحاصرها منذ شهور عديدة، حيث أعلن يوم الجمعة الماضي، أن إعادة ضخ وتصدير البترول والغاز الطبيعي سيكون وفق شروط معينة تتضمن التوزيع العادل لعوائده المالية.

وبحسب الكثيرين، فإن مصطلح القوة القاهرة، يعني: “تعليق العمل بشكل مؤقت في مؤسسات الدولة النفطية لمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد”.

ولاحقاً، أشارت المؤسسة الوطنية للنفط خلال بيانٍ رسمي نشرته عبر موقعها الالكتروني، إلى رفع حالة القوة القاهرة عن المنشآت والحقول والموانئ النفطية الآمنة جاءت كخطوة إيجابية للاتفاق السياسي بين الأطراف”.

وأضافت، قائلة: إننا: “أعطينا التعليمات للشركات المشغلة في كل الأحواض الرسوبية، كذلك الإدارات المختصة بالمؤسسة، بمباشرة مهامها واستئناف الإنتاج والصادرات من الحقول والموانئ الآمنة.

والجدير بذكره، أن  الأطراف الليبية  توصلا لاتفاق يسمح بتدفق الغاز والنفط مجددا من المنشآت والحقول النفطية بعد توقف دام لأكثر من 3 أشهر، وجاءت تلك التطورات في خضم المؤشرات الإيجابية التي تحدث عن إمكانية التوصل قريباً لتسوية سياسية كاملة للأزمة الليبية، تشمل البدء في عملية انتخابات المناصب السيادية التي بدورها ستقوم بتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة الحاكمة للبلاد.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *