Type to search

أهم الأنباء الخليج العربي رئيسي فلسطين

الكويت تنقذ عباس في مجلس الأمن

alsharq
Share

منعت الكويت صدور بيان من مجلس الأمن الدولي قدّمته الولايات المتحدة الأمريكية، يرفض التصريحات المنسوبة لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بشأن محرقة اليهود (الهولوكوست).

 

وقدمت الكويت، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، اعتراضها على نص البيان باعتباره متحيّزاً، وقالت إنّ عباس قدّم اعتذاره، علماً أن البيانات في مجلس الأمن يتم تبنيها بالتوافق بين جميع أعضائه الـ 15.

 

واعتبر مراقبون الاعتراض الكويتي بمثابة إنقاذ لمحمود عباس من أي مسالة أو ضغوط دولية حرجة.

 

وكان مشروع البيان الأمريكي يُعرب عن “قلق المجلس البالغ” إزاء التصريحات، ويصفها بالمعادية للسامية، ويؤكد أن هذه التصريحات وأمثالها غير مقبولة، ومزعجة للغاية، ولا تخدم مصالح الشعب الفلسطيني أو السلام في الشرق الأوسط.

 

ودعا البيان الذي لم يصدر الرئيس عباس للامتناع عن التعليقات المعادية للسامية، ودعا جميع الأطراف إلى تجنّب الاستفزازات التي تجعل استئناف المفاوضات أكثر صعوبة.

 

رفض البيان لم يمنع المندوبة الأمريكية نيكي هيلي من مهاجمة عباس قائلة إن من الواضح أن التصريحات المعادية للسامية الصادرة عن القيادة الفلسطينية تقوّض من احتمالات السلام في الشرق الأوسط.

 

والمحرقة أو “الهولوكوست” مصطلح استُخدم لوصف حملات حكومة ألمانيا النازية وبعض حلفائها بغرض الاضطهاد والتصفية العرقية ليهود في أوروبا، إبان الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

 

وكان عباس قال أمام جلسة المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله إن ما تعرّض له يهود أوروبا ليس بسبب دينهم، بل بسبب وظيفتهم الاجتماعية.

 

ولاحقاً قدّم عباس اعتذاراً رسمياً عن تصريحاته، وقال في بيان أصدره مكتب الرئاسة: “إذا شعر الناس بإهانة بسبب كلمته أمام المجلس الوطني الفلسطيني، لا سيما أتباع الدين اليهودي، فهو يقدّم اعتذاره لهم”.

 

ولكن “إسرائيل” رفضت الاعتذار واتهمت عباس بمعاداة السامية، وندّدت الولايات المتحدة، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ودول غربية عدة، أول من أمس الأربعاء، بتصريحاته.

Tags:
alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *