Type to search

أهم الأنباء رئيسي

الإفراج عن القس الأمريكي دون صفقات سياسية

alsharq
Share

أفرجت السلطات التركية عن القس الأمريكي أندرو برانسون المعتقل منذ نحو عامين في تركيا بحكم قضائي تركيا ليعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ونفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن يكون الافراج عن القس جاء نتيجة صفقة سياسية مع تركيا.

وفور صدور الحكم القضائي بتخفيض مدة سجن القس الأمريكي الفعلية ورفع حظر الإقامة والسفر عنه، غادر القس الأمريكي تركيا من مطار ازمير إلى ألمانيا ثم إلى بلاده وأقلته طائرة عسكرية أمريكية، بعد أن قضت محكمة الجنايات الثانية بولاية إزمير أمس الجمعة بسجن القس الأمريكي ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ، ورفعت عنه حظر الإقامة الجبرية والسفر.

واعتقلت السلطات التركية القس الأمريكي أندرو برانسون في ديسمبر/كانون الأول عام 2016 على خلفية اتهامه بعلاقاته مع تنظيم فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني، التنظيمان التي تضعهم تركيا على قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة، ومكث القس في السجون التركية أكثر من عام ونصف ونحو شهرين في الإقامة الجبرية، فيما أصدرت المحكمة تخفيفا لحكمه لاعتبارات وضعه الصحي وحسن سلوكه.

من جانبه كشف الرئيس الأمريكي الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيكون في استقبال القس المفرج عنه في البيت الأبيض اليوم السبت، نافياً أن يكون الإفراج عن القس نتيجة صفقة تشمل رفع العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على تركيا.

يذكر أن الإدارة الأمريكية فرضت عقوبات على تركيا ومن بينها فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من منتجات الصلب والألمنيوم التركية، وعقوبات تستهدف وزيري الداخلية والعدل التركيين بشكل شخصي.

وذكر الرئيس الأمريكي في تغريدة نشرها على موقع تويتر أنه بذل جهدا كبيرا من أجل القس الأمريكي برانسون، إلا أن الرئاسة التركية رفضت مساعيه وقالت إن تركيا دولة قانون وإن القضاء فيها محايد ومستقل.

من جانبه كشف رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون أن الجمهورية التركية ومحاكمها لا تتلقى تعليمات من أي جهاز أو سلطة أو شخص، وأشار أن الرئيس أردوغان سبق وأن صرح وأكد في تصريحاته على ضرورة احترام الجميع القرار الذي سيصدر عن القضاء التركي في هذه القضية.

وفور الافراج عن القس الأمريكي برانسون، طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تركيا بالإفراج عن أميركيين معتقلين في السجون التركية، إضافة إلى الإفراج عن موظفين أتراك في بعثات دبلوماسية أميركية بتركيا.

Tags:
alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *