Type to search

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس .. لأول مرة منذ 2008

رئيسي شؤون دولية

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس .. لأول مرة منذ 2008

Share

وافق بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التاريخ يوم الأربعاء، على رفع ثالث على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس في خطوة قوية لمعالجة التضخم الحاد الذي يعاني منه الاقتصاد الأمريكي.

الارتفاع الهائل، الذي لم يكن من الممكن فهمه من قبل الأسواق قبل أشهر فقط، يأخذ سعر الإقراض القياسي للبنك المركزي إلى نطاق مستهدف جديد يتراوح بين 3٪ إلى 3.25٪.

هذا هو أعلى معدل فائدة منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

يمثل قرار يوم الأربعاء الخطوة الأكثر صرامة في سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في حربه ضد التضخم منذ الثمانينيات، التي كانت فترة أخرى من ارتفاع الأسعار بشدة.

من المحتمل أيضًا أن يتسبب ذلك في ألم اقتصادي لملايين الشركات والأسر الأمريكية عن طريق زيادة تكلفة الاقتراض لأشياء مثل المنازل والسيارات وبطاقات الائتمان.

بوتين يعلن التعبئة العسكرية الجزئية ويُلوح باستخدام النووي

 وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات حادة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلا إن الرئيس الروسي “انتهك بوقاحة” ميثاق الأمم المتحدة عندما غزا جارته أوكرانيا.

وقال بايدن “روسيا انتهكت بوقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة”، مضيفا أن القوات الروسية هاجمت المدارس وسكك الحديد والمستشفيات الأوكرانية كجزء من هدفها “إلغاء حق أوكرانيا في الوجود كدولة”.

وبعد التوبيخ الذي وجهه إلى الكرملين، توسعت انتقادات بايدن لتشمل بشكل خاص خصوم بلاده بشأن قضايا اعتبر إنها ذات أهمية كبرى مثل التغيّر المناخي والحد من الأسلحة النووية.

وحذر بايدن من أنه “لا يمكن الانتصار في حرب نووية، ولا يجب خوضها أبدا”، قائلا “نرى اتجاهات مقلقة. روسيا توجه تهديدات نووية غير مسؤولة لاستخدام الأسلحة النووية“.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *