Type to search

رئيسي شئون عربية فلسطين

الفلسطينيون يستبقون إعلان “صفقة القرن” بالدعوة لاشتباك مفتوح

نزار البرديني
Share
ترامب

غزة – رام الله / الشرق الإخباري | استبقت الفصائل الفلسطينية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء يوم الثلاثاء بنود خطته لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميًا باسم “صفقة القرن” بالدعوة إلى مسيرات شعبية وجماهيرية غاضبة؛ وخوض “اشتباك مفتوح” في مناطق التماس مع جنود الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية بمقر حركة “فتح” بمدينة غزة، كان أبرز قراراته اعتبار يومي الثلاثاء والأربعاء، أيام غضب في جميع الساحات، ومطالبة الفلسطينيين بالخروج إلى الشوارع والميادين في مسيرات حاشدة.

كما طالبت الفصائل في بيانها “بردّ فعل ميداني موحد وواسع واشتباك مفتوح مع الاحتلال في جميع مواقع التماس؛ ليعبّر الشعب عن رفضه القاطع للصفقة وبأنها لن تمر وستسقط على صخرة مقاومة وصمود شعبنا وإصراره وتمسكه بحقوقه وثوابته”.

وأكّدت الفصائل الفلسطينية أنّها في حالة انعقاد دائم وتنسيق كامل مع كل قوى شعبنا في الداخل والخارج وخصوصًا الضفة الغربية المحتلّة “باعتبارها ساحة الاشتباك الرئيسة” مع جيش الاحتلال ومستوطنيه.

في السياق، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى “عقد اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية” بمقر الرئاسة بمدينة رام الله يوم الثلاثاء في الساعة السابعة مساء، أي بالتزامن مع الموعد الذي حدّده الرئيس الأمريكي للإعلان عن تفاصيل خطته لتصفية القضية الفلسطينية.

أمّا المتحدّث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة فقد أهاب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان “صفقة القرن” بعدم المشاركة في مراسم الإعلان عن الخطة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية.

واستبقت حركة “حماس” الجميع يوم الأحد بإعلان رئيس مكتبها إسماعيل هنية رفض الحركة المطلق “لمؤامرة صفقة القرن”، مؤكّدة على أنّها “معركة التراجع فيها حرام علينا”.

كما أعلن هنية، في بيان صحفي نشره مكتبه، جاهزية حماس للقاء عاجل مع حركة فتح وجميع الفصائل في العاصمة المصرية القاهرة “لنرسم طريقنا ونملك زمام أمرنا، ونتوحد في خندق الدفاع عن قدسنا وحرمنا وحرماتنا”.

من جانبه، ألغى قائد أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي جلسة كانت مقررة مع قادة الجيش لمناقشة خطة الجيش السنوية، وذلك ليتفرغ لتطور مفترض للأحداث على الأرض، حيث يخشى من وقوع أحداث ابتداء من يوم الثلاثاء بالتزامن مع إعلان ترامب لبنود الصفقة.

ونقلت قناة “كان 11″ العبرية أنّ كوخافي يستعد لإقرار عدة خطط للتعامل مع سيناريوهات متعددة، وجرى إبقاء خمس كتائب عسكرية بجيش الاحتلال على أهبة الاستعداد تحسبًا لـ”أحداث عنيفة” في الضفة الغربية المحتلّة.

وكان الرئيس الأمريكي قال إنّ البيت الأبيض سيقوم بنشر بنود “صفقة القرن” يوم الثلاثاء في تمام الساعة السابعة بتوقيت القدس المحتلّة، زاعمًا أنّها “منطقية للجميع، وقد تكون لها فرصة للنجاح”.

وقال ترامب إنّ بنود الصفقة “يجب أن تعجب الفلسطينيين لأنّها جيّدة بالنسبة لهم”.

اقرأ أيضًا |

قبيل الإنتخابات الإسرائيلية.. ترامب يعلن عن ”صفقة القرن“

من هو “صبي القهوة” الذي انضم إلى فريق صفقة القرن؟

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *