Type to search

الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية

رئيسي شؤون دولية

الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية

alsharq
Share

صادق مجلس الشيوخ الأميركي اليوم الثلاثاء، بغالبية كبيرة على تعيين أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية بعد ستة أيام من تولي الرئيس الجديد جو بايدن منصبه.

ونال وزير الخارجية الجديد تأييد 78 عضوا مقابل 22، في غالبية تجاوزت الى حد بعيد ما سبق أن ناله سلفاه الجمهوريان ريكس تيلرسون (56) ومايك بومبيو (57)، ما يعني أن العديد من أعضاء المجلس الجمهوريين أيدوا تعيينه.

وكان بلينكن وعد أمام مجلس الشيوخ الأسبوع الفائت ب”إحياء” التحالفات التي تلاعب بها الرئيس الجمهوري السابق وإعادة الولايات المتحدة الى الصدارة على الصعيد الدولي.

ومن جانب آخر، ايده العديد من الأعضاء الجمهوريين حين أقر بأن ترامب “كان على حق حين تبنى موقفا أكثر تشددا من الصين”.

كانت بداية انتوني بلينكن في الحياة العملية على المستوى السياسي وتدرجه في المناصب السياسية الرفيعة عام 1994 . حينها تولى منصب المدير الأول لكتابة الخطابات في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض. تولى بلينكن هذه المهمة حتى عام 2001 وشغل أيضا منصب المدير الأول للتخطيط الاستراتيجي  من عام 1994 حتى  عام 1997.

ويعد بلينكن من أصحاب نظرية انخراط الولايات المتحدة الأميركية في المؤسسات الدولية والحفاظ على حضورها ودورها في العالم.
كما انتقد كثيرا شعار دونالد ترامب اميركا أولا وقال ان الرئيس السابق وضع أمريكا في حالة انسحاب كاملة من حلفائها من المنظمات الدولية وهو ما يشكل مشكلة موضحًا “هذا إما قد يجعل دول أخرى تأخذ مكاننا أو قد يخلق فجوة تتسبب بدورها في حدوث الفوضى.”

علاقته بإسرائيل

يؤمن وزير الخارجية الجديد «وطنًا آمنًا لليهود في إسرائيل هو أفضل ضمان وحيد لضمان عدم تعرض الشعب اليهودي للتهديد أبدًا» هذا سبب لعدم تخليه عن أمن إسرائيل، حتى في الأوقات التي قد يختلف فيها مع بعض سياساتها.

وتحدث عن التزام الإدارة الأميركية بأمن إسرائيل وقال إن إدارة بايدن يمكن أن تراجع صفقة أسلحة ضخمة للإمارات كجزء من الحفاظ على تفوق الجيش الإسرائيلي .

كما نقل عن بلينكن »ان أحد الأشياء التي شكلت حقًا دعمه لإسرائيل وأمنها طوال حياته المهنية هو الدرس المستفاد من الهولوكوست».

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *