Type to search

رئيسي شؤون أوروبية

الشرق المتوسط.. تركيا واليونان يتوصلان إلى اتفاق تقني بشأن الخلاف الإقليمي

عبد المالك
Share

أعلنت السلطات التركية واليونانية عن استعدادهما وقبولهما لاستئناف جلسات الحوار والمحادثات الاستكشافية حول المطالب السيادية البحرية المتنازع عليها في شرقي البحر الأبيض المتوسط، في حين أن مسؤول أمني بحلف شمال الأطلسي (ناتو) كشف أن المناقشات السياسية احرزت تقدم جيد في الأمور التقنية والفنية بين الأطراف المتنازعة.

ونقل مصدر إعلامي عن مكتب الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى مؤتمر صحفي عبر الفيديو كونفرس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأكد على أن أنقرة تسعى إلى نجاح الحوار السياسي وخفض حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن ذلك يتم عبر اتخاذ ممارسات سياسية متبادلة بين الجانبين.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله لتحقيق تقدم ملموس خلال جلسات قمة الاتحاد الأوروبي يومي 24 و25 من الشهر الجاري، وأن يحدث عنها خطوات جديدة للعلاقات الدبلوماسية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وقال: إن “اتخاذ إجراءات ملموسة بشأن تحديث اتحاد جمركي بين الجانبين والسفر من دون تأشيرة دخول والهجرة من شأنه أن يساعد في وضع العلاقات على أساس إيجابي”.

وفي الجهة المقابلة، أعلن مسؤول أمني يعمل في حلف الناتو أن جلسات الحوار السياسي احرزت تقدماً ملموساً في الإجراءات الفنية والتقنية بين الوفدان العسكريين التركي واليوناني، واصفاً إياها بـ “البناءة والإيجابية”.

وبدوره، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عن انتهاء الاجتماع التقني الخامس الذي جمع مسؤولين عسكريين أتراك ويونانيين في مقر حلف الناتو في العاصمة بروكسل، لافتاً إلى أن الاجتماع التقني التالي “السادس” سينعقد في مقر الحلف أيضاً خلال الأيام القليلة القادمة.

ويشار أن، تلك الاجتماعات التقنية تستهدف وضع ممارسات وإجراءات للحد من النزاعات في بحر إيجة وشرقي البحر الأبيض المتوسط، كما من المرجح أن يتم خلال الاجتماع السادي بحث مذكرة تنص على مجموعة من الإجراءات لإعادة بناء الثقة بين البلدين، وإقامة خط اتصال دبلوماسي مباشر بين السلطات العسكرية.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *